أخبار لبنان

مبادرة اللواء إبراهيم تسهم في حلحلة عقد تشكيل الحكومة وتوزيع جديد في الحقائب والأسماء

1 أيلول 2021 08:52

دخل اللواء عباس إبراهيم على خط أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية، بهدف حلحلة عقد بعض الحقائب والأسماء التي تحول دون توافق الرئيس المكلف نجيب ميقاتي مع رئيس الجمهورية ميشال عون على تشكيلة حكومية جديدة تنقذ لينان من الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها والتي أوصلت الشعب اللبناني إلى حافة الانفجار.

فقد أكدت مصادر مطلعة لموقع الجمهورية بأن اللواء إبراهيم زار الرئيس عون في ساعة مبكرة بالأمس، قبل أن يزور الرئيس ميقاتي ويعود الى قصر بعبدا قبيل الظهر ثم يزور الرئيس المكلّف عصراً، حاملاً التعديلات والاقتراحات الجديدة.

كما أفاد الموقع عن وجود حركة مشاورات في الساعات الـ 48 الماضية قام بها النائب علي حسن خليل المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، ما بين عين التينة ومبنى البلاتينيوم، حيث يقطن ميقاتي، قبل أن يتمّ الربط بين ما حمله من اقتراحات وما كشف عنه بري، بضرورة توليد الحكومة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

ووفق معلومات الموقع، فقد نجحت الاتصالات الأخيرة في تفكيك عدد من العقد الحكومية، فأبقت بعضاً مما هو مطروح من اسماء في التشكيلة الحكومية الأخيرة، كما اقترحها عون وميقاتي، وأعادت توزيع بعض الحقائب وأبقت القديم على قدمه، وهو ما يمكن الإشارة إليه بالتفاصيل الآتية:

- الإبقاء على الدكتور سعادة الشامي نائباً لرئيس الحكومة بلا حقيبة، كما قالت تشكيلة ميقاتي، وغاب اسم مروان ابو فاضل وعاد اقتراح عون العميد موريس سليم لوزارة الدفاع.

- حلّ عقدتي وزارتي الداخلية والعدل، وبرز اسم القاضي الطرابلسي المتقاعد بسام مولوي لوزارة الداخلية، من لائحة ميقاتي الفضفاضة المقترحة لهذه الوزارة، وظهر فجأة اسم القاضية في مجلس شورى الدولة ريتا غنطوس كرم زوجة القاضي كلود كرم وابنة القاضي المتقاعد جورج غنطوس لوزارة العدل.

- إحتفظ تيار "المردة" بحقيبتي وزارتي الاتصالات والإعلام لكل من الوزيرين المارونيين الكسروانيين الصناعي جوني القرم والزميل جورج قرداحي، ولم تعد هناك عقدة في هذا الخصوص.

- سوّيت أزمة تقاسم حقيبتي وزارتي الشؤون الاجتماعية والاقتصاد على أساس أن يحتفظ السنَّة بوزارة الاقتصاد كما أراد ميقاتي، وأُبقيت وزارة الشؤون الاجتماعية من حصة عون بإصرار منه، ولم يتأكّد إمكان اسناد الاولى للدكتور في الجامعة الاميركية ناصر ياسين، ان لم يُعيّن بوزارة البيئة أو التنمية الادارية، فيما تأكّد سقوط اسم ريمون طربيه الذي كان يريده عون من الثانية.

- حُلّت أزمة حقيبة الطاقة واحتفظ الدكتور وليد فياض بها بناءً على اقتراح رئيس الجمهورية.

المصدر: الجمهورية