منظمة الصحة العالمية تحذر من متغير "مو" الجديد

علوم

منظمة الصحة العالمية تحذر من متغير "مو" الجديد

2 أيلول 2021 17:08

كان آخر متغير لفيروس كورونا يسبب ضجة هو سلالة "لامدا"، التي تم العثور عليها لأول مرة في البيرو في كانون الثاني الماضي، لكنها فشلت في تجاوز متغير دلتا، الذي تم تحديده أصلاً في الهند، باعتباره الشكل السائد للفيروس خارج أمريكا الجنوبية.

 لدى منظمة الصحة العالمية "نوع جديد من الاهتمام" لمتغير جديد من فيروس كوفيد-19 يطلق عليه اسم "مو"، ولكن هل يجب أن نشعر بالقلق؟


حيث تم تسمية المتغير الجديد B.1.621 ، في 30 آب بالحرف الثاني عشر من الأبجدية اليونانية من قبل هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة، وتم تحديد هذا المتغير لأول مرة في كولومبيا في كانون الثاني أيضاً.

ولكن تم تحديد 48 حالة بالفعل في المملكة المتحدة، إلى جانب المئات في الولايات المتحدة، ويبلغ الإجمالي العالمي حوالي 4500 حالة.

وقالت النشرة الأسبوعية لمنظمة الصحة العالمية أن الدراسات المبكرة للشيفرة الجينية للسلالة الجديدة تشير إلى أنه مثل بيتا أو المتغير "الجنوب أفريقي"، وقد يكون قادراً على تجنب الأجسام المضادة التي تكونت عن طريق التطعيم أو التعرض لأنواع أخرى، لكنها شددت على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث من أجل دعم هذه النظرية.

لكن من أين أتى متغير COVID-19 الجديد؟

وجاء في النشرة أن "متغير "مو" له مجموعة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعي، وأن البيانات الأولية المقدمة إلى مجموعة عمل تطور الفيروسات تظهر انخفاضاً في قدرة تحييد مصل النقاهة واللقاح بما يماثل تلك التي شوهدت لمتغير بيتا، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد من خلال مزيد من الدراسات."

وقالت منظمة الصحة العالمية أن نوع "مو" كان ينتشر في كولومبيا والإكوادور، وظهر أيضاً في أوروبا، لكن انتشاره العالمي كان لا يزال أقل من حالة واحدة من بين كل ألف حالة وكان يتراجع بشكل عام.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال