إيران تجري تجربة إطلاق ناجحة لنظام صواريخ دفاع جوي جديد من طراز مرصاد 16

الرصد العسكري

إيران تجري تجربة إطلاق ناجحة لنظام صواريخ دفاع جوي جديد من طراز مرصاد 16

2 أيلول 2021 19:09

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية في 31 آب 2021 ، أجرت إيران بنجاح تجربة إطلاق لجيل جديد من نظام صواريخ مرصاد للدفاع الجوي، المسمى مرصاد 16. 

نظام مرصاد للدفاع الجوي


مرصاد 16 هو جيل جديد من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية التي طورتها وصممتها بالكامل صناعة الدفاع الإيرانية، وهذه الصواريخ قادرة على مواجهة تهديدات الحرب الإلكترونية واعتراض العديد من الأهداف الجوية في وقت واحد، ويتم التحكم في نظام صواريخ مرصاد 16 لأول مرة من قبل شبكة الدفاع المتكاملة في البلاد.

مواصفات نظام مرصاد للدفاع الجوي

وبحسب مصادر عسكرية إيرانية، فإن الملامح الرئيسية للصاروخ هي القدرة على الحركة وخفة الحركة، حيث يمكن لصاروخ مرصاد 16 اعتراض أهداف عالية السرعة على ارتفاعات منخفضة، بما في ذلك أنواع مختلفة من صواريخ كروز، كما أن نظام صواريخ الدفاع الجوي قادر على اكتشاف هدف العدو على أي ارتفاع واتخاذ إجراء ضده في أي لحظة، ويقوم بنقل المعلومات حول الأهداف إلى الشبكة على الفور، ويمكن لمركز القيادة والتحكم التعامل مباشرة مع النظام.

النسخة الجديدة من صواريخ مرصاد 16

وقال نائب قائد قوة الدفاع الجوي للعمليات، اللواء محمد خوشقلب، أنه سيتم الكشف عن النسخة المحسنة من نظام صواريخ مرصاد 16 مع القدرة على اعتراض الأهداف عالية السرعة والارتفاعات العالية قريباً.

والفرق بين نظام مرصاد 16 وأجياله السابقة، هو أن جميع مكونات وحدة الإطلاق مثبتة على شاحنة، وهو يستخدم الرادارات الإيرانية الجديدة، ورادار حافظ ثلاثي الأبعاد، ورادار اكتساب الصفيف التدريجي نجم 804.

المصدر: Army Recognition