أخبار

وكالة الطاقة الذرية تؤكد مواصلة إيران إنتاج معدن اليورانيوم المحظور

17 آب 2021 14:52

قلصت إيران من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وفرض المزيد من العقوبات على إيران، ورغم بدء مسار المفاوضات لإعادة إحياء الاتفاق النووي فإن طهران لم تتراجع عن إجراءاتها ونسب تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها، مطالبة بالعودة إلى الاتفاق ورفع العقوبات قبل تنفيذها شروط الاتفاق.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، مواصلة إيران بعملية إنتاج معدن اليورانيوم، والذي يمكن استخدامه في إنتاج قنبلة نووية.

حيث أوضح المدير العام للوكالة رافائيل ماريانو غروسي، من خلال تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للدول الأعضاء، بأن مفتشي الوكالة أكدوا يوم السبت الماضي أن إيران أنتجت الآن 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.

وكان غروسي قد أعلن في شباط/ فبراير الماضي، بأن مفتشيه أكدوا إنتاج كمية صغيرة من معدن اليورانيوم، وهي 3.6 غرام، في مفاعل أصفهان الإيراني.

ويحظر الاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة إنتاج معدن اليورانيوم، فيما تؤكد إيران على أنها غير مهتمة بتطوير قنبلة، وأن معدن اليورانيوم مخصص لبرنامجها النووي المدني.

المصدر: سكاي نيوز