مراكز السيطرة على الأمراض: عدوى كورونا توفر حماية مماثلة للقاحات

علوم

مراكز السيطرة على الأمراض: عدوى كورونا توفر حماية مماثلة للقاحات

3 أيلول 2021 22:55

وجدت دراسة حديثة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 80٪ من الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق لديهم على الأقل بعض المناعة ضد فيروس كوفيد-19 وأن العدوى السابقة توفر مناعة مماثلة مثل التطعيم.

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

كما هدفت الدراسة، التي قادها الدكتور جيفرسون جونز من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إلى معرفة مدى قرب الولايات المتحدة من مناعة القطيع، على الرغم من أنها لا تدعي أنها قريبة من معرفة ذلك حتى الآن.

وعمل الفريق مع منظمات جمع الدم في كل ولاية بالإضافة إلى واشنطن العاصمة وبورتوريكو، واختبروا دماء 74٪ من السكان.

عدوى فيروس كورونا تشكل حماية مماثلة للقاحات

وفي تموز 2020، حملت 3.5٪ من العينات أجساماً مضادة للفيروس المسبب لعدوى كورونا، وارتفع العدد إلى 11.5 ٪ بحلول شهر كانون الأول، ومع عدم وجود لقاح، كانت جميع هذه الأجسام المضادة ناتجة بسبب الالتهابات.

وبحلول أيار 2021، ارتفع العدد إلى 83.3٪، وكان معظم هؤلاء من الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

ولاحظ الباحثون أن هذه الأرقام تسبق متغير الدلتا، وقالوا أيضاً أنهم لم يقيسوا عوامل أخرى، مثل الخلايا التائية، والتي قد تسبب مناعة أوسع.

وقالوا: "أظهرت العديد من الدراسات الكبيرة أنه من بين الأفراد الذين لديهم مصل من عدوى سابقة لفيروس كورونا، يتم تقليل حدوث الإصابة الجديدة بنسبة 80 ٪ إلى 95 ٪ ، على غرار تقديرات فعالية اللقاح."

وكتب الباحثون: "ستستمر الدراسة حتى كانون الأول 2021 على الأقل، وستتاح النتائج على موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على الويب".

المصدر: موقع نيوز ماكس