العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

أخبار

العاهل الأردني يلتقي الرئيس الإسرائيلي لتعميق العلاقات

5 أيلول 2021 06:54

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي، أمس السبت، أن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتصوغ، التقى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني الأسبوع الماضي، في مؤشر جديد على تحسن العلاقات بين البلدين.

وقال مكتب هرتصوغ في بيان إن الرئيس الجديد إسحاق هرتصوغ التقى بالملك عبد الله الثاني، بدعوة من الأخير، في قصره بالعاصمة الأردنية عمان، وناقشا خلال اللقاء سلسلة من القضايا السياسية والاقتصادية، من بينها مسألتا الطاقة والاستدامة.

ونقلت وسائل إعلامية عن هرتصوغ قوله عقب الاجتماع الأردن بلد مهم للغاية، وأكن احتراماً كبيراً للملك عبد الله، فهو زعيم عظيم وفاعل إقليمي مهم للغاية".

جاء اجتماع الأسبوع الماضي بعد أقل من شهرين من لقاء عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت سراً، بعد سنوات من العلاقات المشحونة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو. ووقعت الأردن وإسرائيل في الأسبوع التالي اتفاقيتين في مجال المياه والتجارة.

كما تحدث هرتصوغ في بيانه عن تحسين العلاقات الإقليمية ونجاح ما يسمى بـ "اتفاقات أبراهام" التي طبّعت إسرائيل بموجبها العام الماضي العلاقات الدبلوماسية مع البحرين والمغرب والسودان والإمارات.

وفي الخميس الماضي، حضر العاهل الأردني ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، القمة الثلاثية التي عقدها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حيث ناقش القادة حل الدولتين لإنهاء الصراع مع إسرائيل، وتعهدوا بالتزامهم بأن يكون للفلسطينيين الحق في دولة مستقلة.

ويذكر أن إسرائيل والأردن توصلا إلى معاهدة سلام في عام 1994، وتربطهما علاقات وثيقة، لكن العلاقات الدبلوماسية توترت في السنوات الأخيرة بسبب أعمال العنف في المسجد الأقصى، وتوسع إسرائيل في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وكالة أسوشييتد برس