الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشارك في القمة الـ 13 لمجموعة "بريكس" - (RT)

أخبار

قمة "بريكس" تدعو إلى الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني

9 أيلول 2021 22:46

أشار موقع "روسيا اليوم" إلى صدور بيان ختامي عن القمة الـ 13 لدول مجموعة "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، دعت فيه لحل سلمي في أفغانستان، والحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

وذكر البيان "نتابع بقلق بالغ تطور الأوضاع في أفغانستان وندعو إلى الامتناع عن استخدام العنف وتسوية الوضع بالطرق السلمية"، ودعا إلى "المساعدة في ترتيب الحوار الأفغاني-الأفغاني الشامل لضمان الاستقرار والسلام والنظام العام في هذا البلد"، وإلى "عدم السماح للإرهابيين بأن يستخدموا أراضي أفغانستان للهجمات على دول أخرى".

من جانب آخر، جددت دول "بريكس" التأكيد على "أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني وتسوية القضية الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني بطرق دبلوماسية وبناء على القانون الدولي".

وشدد زعماء الدول على "تمسكهم بمنع سباق التسلح في الفضاء ونشر أسلحة في الفضاء الكوني"، منوهين إلى "ضرورة توقيع اتفاقية دولية حول عدم نشر الأسلحة في الفضاء وحظر استخدام القوة ضد المواقع الفضائية".

وحثّ البيان على "مواصلة الجهود لتعزيز نظام الاتفاقيات الدولية للرقابة على الأسلحة وعدم الانتشار"، مشدداً على "الصلاحيات الاستثنائية لمجلس الأمن الدولي في ما يخص فرض العقوبات، وعلى مبادئ عدم التدخل في شؤون الدول ذات سيادة وضرورة تسوية جميع النزاعات بطرق سياسية ودبلوماسية بالتوافق مع القانون الدولي".

ومن جانب ثالث، أبدت دول "بريكس" قلقها إزاء "تنامي استخدام تقنيات المعلومات والاتصال لارتكاب جرائم، والمخاطر المرتبطة بالمجال السيبراني".

وفي الختام تطرق البيان إلى محاربة فيروس كورونا، إذ رحب زعماء الدول بالتقدم في إنشاء مركز الأبحاث وتطوير اللقاحات التابع لـ "بريكس"، وكذلك في إقامة نظام الإنذار المبكر لدول "بريكس" لتفادي المخاطر المرتبطة بالأمراض المعدية.