خبير فلكي ينبه لوجود فيروسات خارج كوكب الأرض

علوم

خبراء: تواجد الفيروسات في أي مكان آخر من الكون قد يساعد على تبادل المعلومات الجينية

10 أيلول 2021 18:33

أتى بيان الخبراء حول وجود الفيروسات في مناطق أخرى من الكون، بعد شهر من نشر مجموعة دولية من العلماء دراسة زعمت أن البشرية قد تكتشف علامات الحياة على كواكب خارج نظامنا الشمسي في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.


وجود الفيروسات في الكون

علمتنا أفلام هوليوود أنه إذا اكتشف المرء أي شيء في الفضاء، فسيكون إما وحشاً يلتهم جميع رواد الفضاء أو فيروساً سيقضي على كل أشكال الحياة على الأرض.

وعلى الرغم من أن المخلوقات الفضائية المتعطشة للدماء ليست سوى نتاج خيال كُتاب هوليوود، فإن الفيروسات شيء ربما يتعين على رواد الفضاء في المستقبل التعامل معه، وفقاً لبول ديفيز، عالم الأحياء الفلكية وعالم الكونيات ومدير مركز "بيوند بيسيز" في جامعة ولاية أريزونا.

ويعتقد أنه يمكن العثور على فيروسات أو شيء مشابه لها على كواكب أخرى، حيث تشكل الفيروسات في الواقع جزءاً من شبكة الحياة، وقال ديفيز:" أتوقع أنه إذا كانت لديك حياة ميكروبية على كوكب آخر، فلا بد أن يكون لديك كامل التعقيد والقوة التي ستصاحب القدرة على تبادل المعلومات الجينية".

ونظراً لتأثير جائحة كورونا، يبدو هذا البيان مقلقاً، ولكن عالم الأحياء الفلكية يشير إلى أن الفرضية القائلة بوجود الفيروسات في أركان أخرى من الكون يجب أن تثير القلق.

وفي الواقع، يقول البروفيسور ديفيز أن الفيروسات جيدة لأنها تساعد النباتات على البقاء على قيد الحياة في التربة شديدة الحرارة وتؤثر على الدورات البيوجيوكيميائية، كما يعتقد ديفيز أنه حتى البشر قد ظهروا بفضل بقايا فيروسات قديمة.


المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال