خمسة أمراض للكلاب يمكن أن تنتقل إلى البشر

منوعات

خمسة أمراض للكلاب يمكن أن تنتقل إلى البشر

13 أيلول 2021 13:45

صحيح أن الكلاب هي أفضل صديق للإنسان ولكن هذا لا يعني أنها لا تستطيع أن تصيبنا بالأمراض.

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية امتلاك كلب لأنه يجلب العديد من المكاسب في حياة المالك.


من تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير، إلى أن تكون رفيقاً مخلصاً، بالإضافة إلى زيادة التفاعلات الاجتماعية، ويمكن القول إن القائمة لا تنتهي.

الأمراض التي تنتقل من الكلاب إلى البشر

ومع ذلك، وعلى الرغم من الجانب الجميل لهذا المخلوق الرائع، فإن الكلاب قادرة على نقل بعض الأمراض إلى الإنسان، وعلى الرغم من أن هذا لا يحدث كثيراً، إلا أنه لا يغير حقيقة أنه يحدث أحياناً.

فيما يلي خمسة أمراض يمكن أن تنتقل من الكلاب إلى البشر:

1-الدودة المستديرة:

الدودة المستديرة هي واحدة من تلك الأمراض الرهيبة التي يمكن أن تسبب آفات جلدية وعينية مروعة لدى البشر المصابين.

وعلى الرغم من أننا لا نسمع عن هذه المشكلة كل يوم، إلا أنه أعلى في المناطق التي تجعل الكثافة السكانية فيها الأطفال أكثر عرضة للتلامس مع براز الحيوانات الأليفة المصابة.

لذلك، من المهم ملاحظة أن التعامل الدقيق مع براز الكلاب أمر حتمي، كما يجب التأكيد على أهمية غسل يديك بعد التعامل مع البراز أو الكلب قبل الأكل، ويجب التخلص من الديدان عند الكلاب كل 3-4 أشهر.

2-الجيارديا:

غالباً ما تتم الإصابة بالجيارديا، وهو نوع من أنواع الطفيليات، من مياه الشرب الملوثة، ولسوء الحظ، يمكن للكلاب المصابة نقل هذا المرض إلى البشر، ومن ناحية أخرى، يمكن للبشر المصابين أيضاً أن يكونوا مصدراً للعدوى بالنسبة لكلابهم.

الأعراض هي نفسها في الحيوانات الأليفة كما هي عند الأشخاص ويمكن أن تشمل الغثيان والإسهال والغازات وغيرها من العلامات المعوية، كما قد يصاب بعض الحيوانات والأشخاص بهذا المرض دون ظهور أعراض على الإطلاق.

3-السعفة:

هذا المرض ليس خاصاً بالكلاب فقط لأنه يمكن أن ينتقل إلى الأشخاص من أنواع مختلفة من الحيوانات.

حيث تحدث السعفة بسبب فطر وعادة ما ينتج عنها آفات جلدية حمراء اللون ومسببة للحكة، وينتقل هذا المرض عادة عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة.

ومع ذلك، إذا اكتشفت بعد الملاحظة أن حيوانك الأليف يعاني من آفة جلدية، فمن المهم أن ترى الطبيب البيطري بسرعة لتشخيص سبب الآفة بشكل صحيح وتجنب التعرض المحتمل للقوباء الحلقية.

4-داء البريميات:

داء البريميات هو عدوى بكتيرية يسببها نوع معين من البكتيريا يسمى اللولبية، ويمكن أن ينتشر هذا المرض من خلال ملامسة بول حيوان مصاب.

تماماً مثل السعفة، لا يقتصر داء البريميات على الكلاب فقط، حيث يمكن أن تكون المصادر المحتملة أيضاً الفئران والجرذان، وأيضاً، يُعتقد أن المياه الراكدة الملوثة هي حامل لداء البريميات.

ومع ذلك، يمكن أن تكون الكلاب المصابة مصدراً لإصابة البشر عند التعامل مع بولهم، ولذلك إذا كان كلبك مريضاً بالحمى والخمول أو اليرقان، فلا تتردد في الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.

5-داء الكلب:

من المستحيل التحدث عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الكلاب دون إضافة داء الكلب إلى القائمة، وعلى الرغم من أن هذا المرض أكثر شيوعاً في الحيوانات البرية، إلا أن الكلاب والقطط هم الناقلون المحتملون.

ينتقل داء الكلب عادةً إلى الأشخاص من خلال عضة حيوان مصاب، وبعد العضة، قد يستغرق ظهور الأعراض على الأشخاص ما يصل إلى سنوات، ولكن بشكل عام، تظهر الأعراض في غضون بضعة أشهر.

الأعراض التي تظهر على الإنسان: قد تشمل العلامات الحمى والألم، ولكنها تتغير بسرعة لتصبح مرضاً عصبياً، وعندما تحدث الأعراض العصبية، فإنها تصبح قاتلة بشكل عام.

المصدر: Pulse Nigeria