أخبار

مفوضية الانتخابات العراقية تحدد طريقة مشاركة العراقيين في الخارج في الانتخابات النيابية المقبلة

18 أيلول 2021 12:20

يعيش العراق أزمات كبيرة بعد احتجاجات قادتها الجماهير العراقية الغاضبة من الوضع المعيشي السيء، وانتشار البطالة، وأمست الأزمات تعصف بكافة القطاعات الأساسية العراقية كالصحة والكهرباء، وعلى وقع هذه التحديات ينتظر الشعب العراقي الانتخابات النيابية المقررة في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر القادم، علها تفرز طبقة سياسية تعبر عن تطلعاته.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم السبت، طريقة مشاركة الناخبين العراقيين في الخارج في الانتخابات النيابية المقبلة.

حيث أكد عضو اللجنة الإعلامية بالمفوضية مهند مصطفى، بأن الحضور إلى العراق والوجود بداخله هي الطريقة الوحيدة للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية واع.

وقال: "الناخبون في الخارج ونظراً لإلغاء انتخابات الخارج في العملية الانتخابية المقبلة، يحق لهم المشاركة من خلال الحضور إلى العراق والتواجد في مناطق سكناهم والذهاب إلى المراكز الانتخابية للمشاركة في استحقاقهم الانتخابي".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق، قد قررت في الـ 23 من مارس/ آذار الماضي، إلغاء تصويت الناخبين المقيمين في الخارج في الانتخابات البرلمانية، لأسباب فنية وقانونية ومالية وصحية.

فيما حذر مصطفى من استخدام بطاقات الناخبين الموجودين في الخارج من قبل أقاربهم المتواجدين داخل العراق مؤكداً بأنه لا يمكن الاستفادة من تلك البطاقات إلا بوجود الأشخاص أنفسهم.

وكانت الحكومة العراقية، قد قررت في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة لتجري في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بدلا من يونيو/ حزيران، بناء على اقتراح مفوضية الانتخابات.

المصدر: سبوتنيك