دراسة جديدة: لقاح موديرنا يمنح حماية أفضل من لقاح فايزر

علوم

دراسة جديدة: لقاح موديرنا يمنح حماية أفضل من لقاح فايزر

18 أيلول 2021 18:25

أكدت دراسة جديدة أصدرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الجمعة، أن لقاح فيروس كورونا "موديرنا" يمنح حماية طويلة الأمد ضد الفيروس أكثر من لقاح فايزر.


لقاح موديرنا

أجرى باحثو مركز السيطرة على الأمراض تحليلاً لما يقرب من 3689 شخص بالغ تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الإصابة الحادة بفيروس كوفيد-19 في الفترة من 11 آذار/ مارس إلى 15 آب 2021، وهي فترة تسبق وتشمل هيمنة متغير دلتا.

وبشكل عام، تم تطعيم 12.9٪ بلقاح موديرنا بالكامل، وتم تطعيم 20.0٪ بلقاح فايزر من بيو إن تيك، وتم تطعيم 3.1٪ بلقاح جونسون آند جونسون، وعلى مدار الفترة بأكملها، كان لقاح موديرنا فعالاً بنسبة 93٪، وفايزر بنسبة 88٪ ، و جونسون آند جونسون بنسبة 68٪.

هذا وكان فقدان الفعالية ضد دخول المستشفى واضحاً بشكل خاص لشركة فايزر: فقد انخفض من 91 ٪ في 14-120 يوماً بعد التطعيم إلى 77 ٪ بعد أكثر من 120 يوماً بعد التطعيم، وعلى النقيض من ذلك، انخفضت فعالية لقاح موديرنا من 93٪ إلى 92٪ عند مقارنة نفس الفترتين.

كما تضمنت الدراسة أيضاً تحليلاً منفصلاً لمستويات أنواع مختلفة من الأجسام المضادة التي تشكلها اللقاحات، مأخوذة من 100 متطوع، حيث أنتج لقاح موديرنا مستويات أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بشركتي فايزر و جونسون آند جونسون، لجزء رئيسي من بروتين سبايك للفيروس، والذي يستخدمه لغزو الخلايا.

هناك أبحاث متراكمة تشير إلى تفوق لقاح موديرنا على لقاح فايزر، بما في ذلك دراسات سابقة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها صدرت الأسبوع الماضي، الأسباب ليست واضحة تماماً، ولكن قد يكون ذلك لأن مستويات الجرعات أعلى، 100 ميكروغرام للقاح موديرنا مقابل 30 للقاح فايزر، كما يمكن أيضاً ربطها بفاصل الجرعات، مع إعطاء لقاح فايزر بفارق ثلاثة أسابيع مقابل لقاح موديرنا، والتي يتم منحها كل أربعة أسابيع.


المصدر: موقع نيوز ماكس