التدخين يؤدي إلى تساقط الشعر

علوم

التدخين يؤثر بـ السلب على صحة الشعر ويؤدي إلى تساقطه

18 أيلول 2021 19:02

يحتاج الشعر إلى الأكسجين والعناصر الغذائية والمعادن ليكون صحياً، لكن التدخين يمكن أن يمنع وصول هذه العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، إذ تحتوي السجائر على 7000 مادة كيميائية، 70 منها مسرطنة، فلا عجب أن السجائر يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر


أضرار التدخين على الشعر

يتسبب التدخين في إفراز مواد كيميائية سامة تؤثر على الدورة الدموية وتقلص الأوعية الدموية وتمنع بصيلات الشعر من تلقي الدم الذي تحتاجه للنمو.

أجرى أراش باباجوني، وهو طبيب في كلية أريزونا للطب التقويمي مع باحثين آخرين، دراسة على الفئران لمعرفة ما إذا كان التعرض لدخان السجائر قد يسبب تساقط الشعر والشيب المبكر.

التدخين مرتبط بـ الثعلبة

وكشفت دراسات مختلفة أن التدخين مرتبط بالثعلبة، حيث تم تشخيص غالبية المدخنين بالثعلبة الليفية الأمامية، يحتوي دخان السجائر على الجذور الحرة، والجذور الحرة هي جزيئات ضارة يمكنها إتلاف الحمض النووي لخليتك وتسبب الإجهاد التأكسدي.

وأظهرت الأبحاث أن شعر فروة الرأس الصلعاء حساس للإجهاد التأكسدي وأن خلية الحمض النووي التالفة تؤثر على نمو الشعر، كما يؤثر التدخين أيضاً على الدورة الدموية في الجسم ويسبب انسداد الأوعية الدموية عن طريق الترسبات، وهي مادة تشبه الجلطة تمنع تدفق الدم إلى الشرايين، وعندما لا تحصل الشرايين على ما يكفي من الدم، تحرم فروة رأسك أيضاً من الدم وهذا يسبب تساقط الشعر.


المصدر: Pulse Nigeria