أخبار

أستراليا: فرنسا كانت تعلم بالتحفظات العميقة على قدرات الغواصات الفرنسية قبل فسخ الاتفاقية

19 أيلول 2021 11:40

أثار إلغاء أستراليا صفقة الغواصات التقليدية الفرنسية، لاستبدالها بغواصات ذات دفع نووي بالشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، أزمة دبلوماسية كبيرة، بعد اعتبار باريس تصرف كانبيرا خيانة وطعنة في الظهر.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلنت أستراليا اليوم الأحد، بأن الحكومة الفرنسية كانت على علم بالتحفظات العميقة بشأن قدرة الغواصات الفرنسية في الهجوم قبل فسخ الاتفاقية.

حيث أكد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن "الحكومة الفرنسية تعلم أن كانبيرا لديها تحفظات عميقة بشأن موضوع الغواصات الفرنسية، قبل فسخ اتفاقية الشراء الأسبوع الماضي".

وأوضح موريسون بأن الفرنسيين "كان لديهم كل الظروف لمعرفة تحفظاتنا العميقة بشأن قدرات الغواصات من فئة الهجوم، فهي لا تلبي مصالحنا الإستراتيجية، وقد أوضحنا أننا سنتخذ قرارًا بناءً بشأن إستراتيجيتنا الوطنية".

ويذكر أن أستراليا أعلنت إلغاء صفقة ضخمة موقعة بالعام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية من فرنسا بقيمة 56 مليار يورو، إثر إعلان واشنطن عن تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضمّ إليها كلاً من لندن وكانبيرا في إطار معاهدة أوكوس، وتعهدها بمساعدة أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي.

المصدر: روسيا اليوم