قمر الحصاد الكامل لعام 2021 سيظهر الليلة مصحوباً بكواكب مشرقة منها الزهرة والمشتري

منوعات

قمر الحصاد الكامل لعام 2021 سيظهر الليلة مصحوباً بكواكب مشرقة منها الزهرة والمشتري

21 أيلول 2021 18:06

يظهر قمر الحصاد الليلة، مصحوباً بكواكب مشرقة مثل الزهرة والمشتري، حيث يُعتبر آخر قمر مكتمل قبل الاعتدال الخريفي لهذا العام، وسيكون مرئياً خلال ساعات الليل، بحسب ما يسمح به الطقس، حتى الساعات الأولى من يوم الأربعاء.

موعد ظهور قمر الحصاد

سيظهر قمر الحصاد على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، فوق الأفق الشرقي في الساعة 7:13 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة مساء يوم الاثنين 20 أيلول، وسيصل إلى حالته الكاملة بشكل صحيح بعد حوالي 40 دقيقة، الساعة 7:55 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وسيظهر القمر كاملاً يوم الاثنين للمراقبين الموجودين غرباً من الساحل الغربي لأفريقيا وصولًا إلى خط التاريخ الدولي، وهو عبارة عن خط حدود تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي عبر المحيط الهادئ حيث يبدأ كل يوم تقويمي، وسيرى المراقبون المتمركزون في أوروبا وآسيا وأستراليا ومعظم إفريقيا اكتمال القمر يوم الثلاثاء 21 أيلول.


لماذا سمي قمر الحصاد بهذا الاسم

حصل قمر الحصاد على اسمه لأنه يتزامن مع موسم الحصاد في أوروبا وأمريكا الشمالية، وسيرتفع في كوكبة الحوت، وفقاً لوكالة ناسا، بعد يومين فقط من عبوره كوكب المشتري وأربعة أيام قبل اقترابه من كوكب أورانوس.

الكواكب المرافقة لقمر الحصاد

أما كوكب الزهرة، وهو ألمع كوكب مرئي عند ظهور القمر، فسوف يكون على مسافة 7 درجات فوق الأفق في الغرب والجنوب الغربي، وسيظهر الكوكب اللامع التالي، وهو كوكب المشتري، 24 درجة فوق الأفق في الجنوب الشرقي، وسيكون أضعف الكواكب المرئية في السماء هو زحل، حيث يظهر بمقدار 27 درجة فوق الأفق في الجنوب والجنوب الشرقي، وقد يتمكن مراقبو السماء من اكتشاف عطارد لفترة وجيزة بعد حوالي 30 دقيقة من غروب الشمس قبل أن يختفي تحت الأفق الغربي والجنوب الغربي.

يمثل قمر الحصاد أيضاً تقليلاً سريعاً لليوم في نصف الكرة الشمالي، فبينما وفي يوم الثلاثاء 22 أيلول، وهو يوم الاعتدال الخريفي، يبدأ شفق الصباح في الساعة 5:58 صباحاً وتشرق الشمس في الساعة 6:56 صباحاً، وبحلول وقت اكتمال القمر التالي في 20 تشرين الأول، سيبدأ شفق الصباح في الساعة 6:25 صباحاً وستشرق الشمس الساعة 7:23 صباحاً.

المصدر: Space.com