أخبار

الهزارة تتوعد طالبان باللجوء إلى المواجهة المسلحة إن لم تمتنع عن الاستبداد

22 أيلول 2021 13:40

باتت الثقة بوعود وتعهدات طالبان التي أطلقتها فور تولي الحكم في أفغانستان على المحك، بسبب ممارساتها التي تبتعد كل البعد عن تصريحاتها السابقة، مما ينذر بتأزيم الوضع في أفغانستان من جديد وعودة الحرب الأهلية جراء شعور المكونات العرقية بالتهميش.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد حذر محمد كريم خليلي نائب الرئيس الأفغاني السابق وزعيم أقلية الهزارة بأفغانستان، من لجوء الجماعة للمواجهة المسلحة مع حركة طالبان إن لم تف الحركة بوعودها وتمتنع عن الاستبداد.

حيث قال خليلي لوكالة أنباء تاس: "لقد رأينا حتى اليوم مجلس وزرائهم المؤقت، وهو غير شامل بأي شكل من الأشكال، واستمرار هذه العملية غير مقبول بالنسبة للقوى والمجموعات العرقية الأخرى، ليس هناك شك في أن هذا الوضع سيصبح غير مُحتمل أيضا لكل من الطاجيك والأوزبك، وسيعودون إلى ساحة المعركة سوية مع الهزارة".

وكانت حركة طالبان قد تعهدت بتشكيل حكومة موحدة شاملة إلا أنها أعلنت عن حكومتها الموقتة التي تضم أبرز قادة الحركة دون التفات لباقي مكونات الشعب الأفغاني.

ويذكر أن طالبان سيطرت على السلطة منذ منتصف آب الماضي بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، إضافة إلى أن هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني، ترك حالة من الفوضى والفراغ مما سهل على الحركة تولي مقاليد الحكم بالكامل.

المصدر: روسيا اليوم