ستة أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام العدسات اللاصقة الطبية أو التجميلية

علوم

ستة أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام العدسات اللاصقة الطبية أو التجميلية

23 أيلول 2021 16:44

إن استخدام العدسات اللاصقة له عدد من المزايا التي تشمل الراحة، وتحسين الرؤية، والتغيير المطلوب في المظهر.

ومع ذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تجربة العدسات اللاصقة سواء لأسباب طبية أو تجميلية:


1-قم بأبحاثك:

العدسات اللاصقة هي قطعة رقيقة من البلاستيك توضع مباشرة على القرنية، والقرنية هي الجزء الأمامي الصافي من العين الذي يساعد على عكس الضوء على الشبكية.

كما يتم استخدام العدسات لإصلاح مشاكل الرؤية مثل قصر النظر، أو طول النظر "مد البصر"، أو عدم انتظام القرنية، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية.

وعادة ما يصف الأطباء العدسات اللاصقة وهي الحل الأمثل للتصحيح لأولئك الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات أو الخضوع لجراحة تصحيحية.

ولذلك، من المهم أن تعرف أولاً ما هي مشاكل الرؤية لديك قبل الحصول على العدسات اللاصقة للتأكد من حصولك على النوع الصحيح منها.

2-استشر طبيب العيون:

العدسات اللاصقة هي أجهزة طبية تحتاج إلى تركيبها بشكل صحيح من قبل أخصائي العيون، حتى لو كنت ترتديها فقط لتغيير لون عينيك.

وخلال موعدك، سيدرس أخصائي البصريات تاريخك الطبي أولاً، ولذلك عليك أن تتوقع إجراء فحص عام وشامل للعين، ويتضمن ذلك تحديد احتياجات الوصفات الطبية الخاصة بك والاختبارات الأخرى لتقييم صحة عينيك بشكل عام والتأكد من أنه لا بأس من ارتداء العدسات اللاصقة.

وتأكد من مشاركة أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول عينيك ورؤيتك، فبهذه الطريقة، سيتمكن الطبيب بسهولة من إعطائك تشخيصاً دقيقاً، ويمكن أن يساعد ذلك في الكشف عن أي حالات صحية أساسية للعين قد تكون لديك.

3-تجنب العدسات إذا كان لديك حساسية أو مشاكل في العين:

قد لا تكون العدسات اللاصقة خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من عدوى العين المتكررة أو الحساسية، أو يتعرضون لكميات كبيرة من الغبار، أو يعانون من جفاف العين، وقد يؤدي ارتداء العدسات اللاصقة في مثل هذه الحالات إلى مزيد من المضاعفات والمشكلات.

4-العدسات التجميلية تتطلب وصفة طبية أيضاً:

يمكن أن تشكل عدسات التجميل اللاصقة التي يتم شراؤها من المحلات والمتاجر وتجار التجزئة غير المحترفين مخاطر جسيمة على صحة العين، حتى إلى حد فقدان البصر في أسوأ الحالات، ولذلك من المهم شراء العدسات اللاصقة الموصوفة من بائعي التجزئة الطبيين المعتمدين فقط.

5-التزم بجدول ارتداء العدسات الخاص بك:

عندما يصف لك مزود العناية بالعيون العدسات اللاصقة، فسوف يعطيك أيضاً جدول زمني للارتداء يرشدك إلى المدة التي يجب أن ترتدي فيها العدسات اللاصقة كل يوم، وهناك جداول مختلفة لارتداء العدسات اللاصقة الصلبة والناعمة بالإضافة إلى إرشادات جدول ارتداء يومي ونصف شهري وشهري والتي تحتاج إلى الالتزام بها لتجنب تهيج العين والمشاكل الأخرى.

ويجب أن يتضمن جدول ارتداء العدسات الخاص بك أيضاً معلومات حول وقت استخدام منظف يومي، وكيف ومتى تستخدم منظف إنزيمي، وتعليمات العناية والتخزين المناسبة لضمان بقاء العدسات اللاصقة الجديدة على أفضل حال.

6-العناية المناسبة بالعدسات الخاصة بك:

يعد التنظيف السليم للعدسات اللاصقة والعناية بها وتخزينها أمراً في غاية الأهمية للوقاية من العدوى.

سيوضح لك طبيب العيون كيفية تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة، استخدم منتجات العناية بالعدسات عالية الجودة ونظف العدسات قدر الإمكان لإزالة تراكم البكتيريا.

كما تحتاج حافظة العدسات اللاصقة أيضاً إلى نفس القدر من العناية مثل العدسات نفسها، فبعد وضع العدسات اللاصقة كل صباح، يجب تنظيف العلبة جيداً بالماء الساخن، ثم اشطفها بمحلول العدسات اللاصقة.

المصدر: Pulse Nigeria