أخبار

رؤساء دول مجموعة كواد يتعهدون بالعمل لاستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ

25 أيلول 2021 10:54

تعمل الولايات المتحدة على إنشاء تكتلات عسكرية في مناطق مختلفة في العالم لمواجهة الصين وروسيا، مستغلة الخلافات الإقليمية لزرع الفتنة وترسيخ المواجهة وعدم الاستقرار، في سعي منها لمتابعة سياستها العدائية تجاه البلدين والتصدي لنفوذهما المتزايد.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد تعهد زعماء المجموعة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان، بالعمل معا من أجل استقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ في إشارة مستترة إلى مواجهة نفوذ الصين المتزايد.

كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في بيان مشترك عقب القمة التي عقدت في البيت الأبيض "ندعم حكم القانون، وحرية الملاحة والطيران، والحل السلمي للنزاعات، والقيم الديمقراطية، ووحدة أراضي الدول".

ووافقت المجموعة الرباعية على المضي قدمًا في خطة مشتركة لتوفير لقاحات كوفيد- 19 في جميع أنحاء آسيا، وأطلقت مبادرة مناخية جديدة.

ورغم عدم الذكر الصريح للصين في هذه القمة، إلا أنها دائماً كانت في صدارة اهتمامات اجتماعات المجموعة الرباعية التي تسمى دول كواد.

ويذكر أن البيان المشترك لمجموعة دول كواد قد شدد مرارا على ضرورة اتباع نهج يعتمد على القانون في المنطقة التي تسعى الصين لاستعراض عضلاتها فيها.

وأبدى الزعماء ترحيبهم بخطة الهند استئناف تصدير اللقاحات في أكتوبر/ تشرين الأول، متخذين عددا من الخطوات لتوسيع انتشار اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أنحاء العالم.

ويأتي هذا الاجتماع بعد فترة قصيرة من إعلان الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضمّ بالإضافة إليها كلاً من بريطانيا وأستراليا، تحت مسمى تحالف أوكوس، كخطوة واضحة لمواجهة الصين.

المصدر: سبوتنيك