خمسة أسباب لتقليل استهلاك الملح

علوم

خمسة أسباب لتقليل استهلاك الملح

26 أيلول 2021 16:05

من المعروف أن الملح يجعل الجسم يحتفظ ويخزن الماء مما يرفع ضغط الدم ويؤدي في النهاية إلى إرهاق القلب.

أسباب تقليل استهلاك الملح

يوجد الكثير من الملح في الأطعمة المصنعة، ولذلك، وبصرف النظر عن تقليل الملح المضاف إلى الطعام بوعي، ابحث عن مكونات الصوديوم في الأطعمة المعلبة.

وهناك العديد من الأسباب لتقليل تناول الملح، وهذه هي الأسباب الرئيسية:

1-يرفع ضغط الدم:

يعد تناول كميات كبيرة من الملح سبباً شائعاً لارتفاع ضغط الدم نتيجة لارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم مما يؤدي إلى تقييد تدفق الدم نظراً لتضيق الأوعية الدموية، وهذا يجعل الأعضاء المشاركة في عملية الدورة الدموية تعمل بمعدل أعلى من الطبيعي.

2-يضر القلب:

إن تناول الملح والذي بدوره يؤدي إلى زيادة ضغط الدم يؤذي القلب في النهاية، فالإفراط في تناول الملح مع مرور الوقت يضر الشرايين التي تؤدي إلى القلب وفي الحالات الشديدة تنسد أو تتمدد، وعندما يحدث هذا، يُحرم القلب من الأكسجين وفي النهاية يبدأ خطر الإصابة بنوبة قلبية.

3-يضر بالكلى:

إن تناول الملح بكميات كبيرة يعني زيادة إنتاج الصوديوم الذي يسبب تلف الكلى، الملح الزائد يجعل الجسم يحتفظ بالماء مما يجعل الكلى تفرط في العمل ويقلل من القدرة على إزالة الماء بكفاءة، وهذا يؤثر في النهاية على وظائف الكلى وفي النهاية يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

4-انسداد الشرايين:

يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى إجهاد الشرايين الداخلية مما يؤدي إلى انسدادها وفي بعض الحالات تنفجر وتؤدي إلى أمراض مميتة.

5-يضعف العظام:

الإفراط في تناول الملح يضر العظام، فتناول الكثير من الملح يقلل من الكالسيوم اللازم لعظام قوية وصحية وعندما يحدث هذا، تصبح العظام ضعيفة ويمكن أن تنكسر بسهولة.

ومن المعروف أيضاً أن تناول كميات كبيرة من الملح يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي ويسبب سرطان المعدة من بين المشكلات الصحية المميتة الأخرى.

المصدر: Pulse Nigeria