لقاح كورونا من أسترازينيكا فعال بنسبة 74٪ ضد الأعراض

علوم

لقاح كورونا من أسترازينيكا فعال بنسبة 74٪ ضد الأعراض

30 أيلول 2021 20:58

أظهر لقاح كورونا من شركة أسترازينيكا فعالية بنسبة 74 في المائة في الوقاية من الأمراض العرضية، وهو رقم زاد إلى 83.5 في المائة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وذلك وفقاً لنتائج التجربة السريرية الأمريكية التي طال انتظارها والتي نُشرت يوم الأربعاء.

فعالية لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا


كانت الفعالية الإجمالية البالغة 74 في المائة أقل من الرقم المؤقت البالغ 79 في المائة الذي أبلغت عنه شركة الأدوية البريطانية في آذار، وهي نتيجة نقحتها أسترازينيكا بعد أيام إلى 76 في المائة بعد توبيخ علني نادر من مسؤولي الصحة بأن الرقم يستند إلى "معلومات قديمة."

ونظرت البيانات إلى أكثر من 26000 متطوع في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو، والذين تلقوا جرعتين من اللقاح متباعدتين لمدة شهر تقريباً.

ولم تكن هناك حالات كورونا شديدة أو حرجة بين أكثر من 17600 مشارك حصلوا على اللقاح، مقارنة بـ 8 حالات من هذا القبيل بين 8500 متطوع حصلوا على الدواء الوهمي، وكانت هناك أيضاً حالتي وفاة في مجموعة الدواء الوهمي ولكن لم تكن هناك حالة وفاة بين أولئك الذين تلقوا اللقاح.

لقاح أسترازينيكا وقائياً للغاية ضد الأمراض الشديدة ومنع دخول المستشفى

وقالت الدكتورة آنا دوربين، باحثة اللقاحات في جامعة جونز هوبكنز وأحد الباحثين في الدراسة، عن النتيجة الإجمالية: "لقد فوجئت بالنتائج السعيدة، كان اللقاح وقائياً للغاية ضد الأمراض الشديدة ومنع دخول المستشفى."

كما لم تكن هناك حالات نادرة ولكنها خطيرة لتأثير جانبي لتخثر الدم يسمى تجلط الدم مع قلة الصفيحات التي تم ربطها بلقاح أسترازينيكا الذي تم تطويره مع باحثين من جامعة أكسفورد.

وقالت أسترازينيكا في أواخر تموز أنها تخطط لتقديم طلب للحصول على موافقة كاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بدلاً من السعي للحصول على إذن استخدام طارئ، وقال الرئيس التنفيذي باسكال سوريوت في إفادة إعلامية في ذلك الوقت أنه يأمل في أن يلعب اللقاح دوراً في الولايات المتحدة، على الرغم من أن العملية تستغرق وقتاً أطول من المتوقع.

كما تستكشف الشركة جرعات معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل بجرعتين من اللقاحات الخاصة بها أو التي تعتمد على تقنية الرنا المرسال "مرنا" من فايزر/ بيو إن تيك أو موديرنا.

لقاح فاكس زيفريا

واللقاح، المعروف باسم "فاكس زيفريا"، مصرح باستخدامه في أكثر من 170 دولة، وقال متحدث باسم الشركة أن الشركة تتوقع تقديم طلب للحصول على موافقة الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

وقالت دوربين أنها لا تتوقع استخدام فاكس زيفريا كثيراً في الولايات المتحدة، لكن الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء "يمنحها القبول بشكل عام."

المصدر: The Daily Star