وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أخبار

حسين أمير عبد اللهيان يصف تصريحات رئيس أذربيجان بأنها "مؤسفة ومثيرة للعجب"

30 أيلول 2021 21:20

تسلم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أوراق اعتماد سفير أذربيجان الجديد، وأعرب خلال اللقاء عن "عدم رضى بلاده من تعامل باكو مع سائقي الشاحنات الإيرانيين واعتقال اثنين منهم"، مشيراً إلى أن التصريحات السلبية الصادرة عن رئيس أذربيجان، إلهام علييف "مؤسفة ومثيرة للعجب ".

وأكد عبد اللهيان أن "إجراء الدول مناورات عسكرية داخل أراضيها يأتي في إطار السيادة الوطنية"، موضحاً أن طهران لن تتسامح مع "وجود الكيان الصهيوني بالقرب من حدودنا وأنشطته ضد أمنها القومي وسنتخذ كل الخطوات اللازمة بهذا الشأن"، في تلميح إلى العلاقة الوثيقة التي تربط أذربيجان بالكيان الصهيوني.

وأكد السفير الأذربيجاني على عمق العلاقات بين البلدين، آملاً أن تُحل الأحداث الأخيرة عبر المشاورات بين مسؤولي البلدين قريباً.

وأعلن الجيش الإيراني، في وقت سابق من اليوم، أنه "سيجري غداً الجمعة مناورات عسكرية في شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان، بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيرة وبدعم من مروحيات الجيش".

ولفت قائد القوات البرية للجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، إلى أن هدف المناورات "الارتقاء بالجهوزية القتالية للقوة البرية في هذه المنطقة"، من دون أن يحدد مداها الزمني أو الجغرافي.

وشهدت العلاقات بين إيران وأذربيجان توتراً في الآونة الأخيرة، بسبب الاتهامات المتبادلة التي يطلقها مسؤولو البلدين.

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد اتهم إيران، خلال مقابلة صحافية، بإرسال شاحنات إلى أرمينيا بطريقة غير شرعية، متسائلاً عن سبب إجراء مناورات إيرانية على حدود إقليم ناغورنو كراباخ بعد سيطرة القوات الأذربيجانية عليه، بينما لم تقدم طهران على هذه الخطوة عندما كان تحت سيطرة أرمينيا.

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، على تصريحات علييف الثلاثاء المنصرم بالقول إنه "في حين أن هناك علاقات طيبة ومحترمة بين البلدين وقنوات الاتصال المعتادة بين الجانبين في أعلى مستوى، التعبير عن ذلك بهذه الطريقة مثير للعجب"، مضيفاً أن المناورات "أمر سيادي ومن أجل السلام والاستقرار في المنطقة بأسرها".

المصدر: النهضة نيوز - وكالات