الرصد العسكري

الجيش الهندي ينشر فوجاً من مدافع هاوتزر في قطاع لاداخ

2 تشرين الأول 2021 14:05

وفقاً لمعلومات نشرتها مواقع صحافية هندية في 2 تشرين الأول 2021، نشر الجيش الهندي أول فوج مدفعي مجهز بمدافع هاوتزر ذاتية الحركة من نوع "فاجرا كيه 9" من عيار 155 ملم في قطاع لاداخ على طول خط التحكم الفعلي مع الصين.

ومنذ 5 أيار/مايو 2020، انخرطت القوات الصينية والهندية في اشتباكات عدوانية ومواجهات ومناوشات في مواقع على طول الحدود الصينية الهندية، بما في ذلك بالقرب من بحيرة بانجونغ المتنازع عليها في لاداك ومنطقة التبت ذاتية الحكم، وبالقرب من الحدود بين سيكيم ومنطقة التبت، كما وقعت اشتباكات إضافية في مواقع في شرق لاداخ على طول خط السيطرة الفعلية.

ومنذ شهر نيسان 2020، تحركت فرق من قيادة المدرّج الغربي للقوات البرية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، القوات المسلحة الصينية، وفرقة المشاة الآلية الرابعة والسادسة باتجاه منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي في شرق لاداخ لتعزيز الانتشار الحالي، وبقيت الانقسامات في شرق لاداخ من أيار 2020 إلى شباط 2021، ثم تناوبوا مع الفرقتين 8 و11 الآلية، ونشرت القوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصيني والقوة الصاروخية لجيش التحرير الشعبي كدعم إضافي.

وقالت الحكومة في 28 أيلول 2021، أن الصين تواصل نشر عدد كبير من القوات والأسلحة في العديد من المناطق الأمامية على ارتفاعات عالية على جانبها من خط السيطرة الفعلية في شرق لاداخ.

ووفقاً للقوات المسلحة الهندية، يستمر تمركز حوالي 50.000 إلى 60.000 جندي هندي على طول منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وفي 2 تشرين الأول 2021، أعلن قائد القوات المسلحة الهندية أن الصين تواصل نشر عدد كبير من القوات بالقرب من شرق لاداخ والجبهة الشمالية وصولاً إلى القيادة الهندية الشرقية.

ونقلاً عن قائد الجيش الجنرال مانوج موكوند نارافاني: "يمكن لمدافع هاوتزر "فاجرا كيه 9" العمل في المناطق المرتفعة، وقد كانت التجارب الميدانية ناجحة للغاية، لقد أضفنا الآن فوجاً كاملاً".

وبنشر هذا الفوج، يمتلك الجيش الهندي الآن قدرة مدفعية قوية قادرة على توفير دعم ناري يصل إلى 50 كم، ويعتمد نظام فاجرا على مدافع هاوتزر ذاتية الحركة من عيار 155 مم، من تصميم وتطوير وكالة تطوير الدفاع وشركة سامسونغ للقوات المسلحة لجمهورية كوريا، ويجري تصنيعه الآن بواسطة شركة هانوها للدفاع.

مدفع هاوتزر فاجرا مسلح بمدفع عيار 155 ملم/52، ويبلغ معدل إطلاق النار ثلاث قذائف في 15 ثانية ومعدل إطلاق نار أقصى من ست إلى ثماني قذائف في الدقيقة لمدة ثلاث دقائق، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق النار 50 كم مع استخدام الذخيرة ذات المدى الطويل.

آرمي ركوغنيشن