البكاء..وسيلة للتخلص من المشاعر السلبية والعديد من الأمراض

علوم

البكاء..وسيلة للتخلص من المشاعر السلبية والعديد من الأمراض

2 تشرين الأول 2021 17:07

ليست كل الدموع متشابهة، فوفقاً لموقع هارفارد هيلث، هناك "دموع منعكسة ودموع مستمرة ودموع عاطفية."

حيث تؤدي الفئتان الأوليان وظيفة مهمة تتمثل في إزالة الشوائب مثل الدخان والغبار من أعيننا وترطيب أعيننا للمساعدة في حمايتها من العدوى."

النساء تبكي أكثر من الرجال


ومن المعروف أن النساء تبكي أكثر من الرجال، وفقاً لجمعية علماء النفس الأمريكية، "متوسط عدد المرات في السنة التي تبكي فيها النساء دموع عاطفية تزيد بـ 17 مرة عدد المرات بالنسبة للرجال، وذلك وفقاً لدراسة ذاتية، وتقارير من أكثر من 7000 شخص في 37 دولة."

وتفترض عالمة النفس جورجيا راي أن هناك أسباباً اجتماعية وفيزيولوجية لعدم بكاء الرجال كما تبكي النساء، "الرجال لديهم مستويات أقل بكثير من البرولاكتين، الهرمون المرتبط بالدموع العاطفية مقارنة بالنساء"، ثم هناك الصورة النمطية المجتمعية التي تثني الرجال عن البكاء.

ولكن لماذا يجب على الجميع البكاء؟

يساعدك البكاء على التعبير عن مشاعرك بدلاً من مجرد كبتها، إن تكديس مشاعرك يسمى التكيف القمعي وهذا مضر بصحتك العقلية والجسدية، حيث يتسبب التأقلم القمعي في ارتفاع ضغط الدم والأمراض الصحية والتوتر والاكتئاب.

ووفقاً لـ هارفارد هيلث، "لقد ثبت أيضاً أن البكاء يزيد من سلوك التعلق، ويشجع على التقارب والتعاطف والدعم من الأصدقاء والعائلة."

فعندما نبكي، يمكننا الحصول على الراحة من الأصدقاء والعائلة، وهذا يحسن علاقتنا معهم. كما أن البكاء يجعلك تشعر بتحسن، وعندما تبكي، فإنك تأخذ الهواء ويساعد استنشاق الهواء على تهدئتك.

نحن لا نبكي فقط عندما نكون حزينين ولكن عندما نكون سعداء أو متحمسين، قد نعبر عن هذه المشاعر بالدموع في أعيننا، وعندما نفعل ذلك، نهدأ.

فوائد البكاء

ومن المثير للاهتمام أن الطفل يحتاج إلى البكاء عندما يخرج من الرحم لأول مرة، وذلك لأن البكاء يمنحهم الفرصة لبدء التنفس من تلقاء أنفسهم ويساعد رئتيهم على التكيف مع العالم خارج رحم أمهاتهم.

ولذلك، في المرة القادمة التي تشعر فيها برغبة في البكاء أو رؤية شخص ما يبكي، من فضلك دع تلك الدموع تتدفق بحرية.

المصدر: Pulse Nigeria