أخبار

"عصائب أهل الحق": الانتخابات تحدد مستقبل الحشد الشعبي.. ومشروع التطبيع فشل

3 تشرين الأول 2021 11:49

قال الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق" الشيخ، قيس الخزعلي، في لقاء مع عدد من القنوات التلفزيونية إن التدخلات الخارجية تهدف إلى ترجيح كفة على أخرى، مبيناً أن "أبعاد الانتخابات المقبلة تشمل قضايا أساسية مثل مستقبل الحشد الشعبي ومصير الاتفاقية الصينية ومعالجة قضية الطاقة وغيرها"، وعرّج على مسألة التطبيع.

ولفت الخزعلي إلى أن "الإرادات الخارجية تتصارع وتحاول أن ترجح هذه الكفة على تلك"، مشيراً إلى أنّ "الانتخابات إذا لم تتعرض لتدخل خارجي، فالطرف السياسي الذي يطالب بحل الحشد العشبي سيخسر رصيده، أما الطرف السياسي الذي يطالب ببقاء الحشد سيكون له الحظ الأوفر في الانتخابات". وعليه، توقع أن يكون "تحالف الفتح هو الأوفر حظاً في الانتخابات، لأن المطلب الأساسي الذي تأسست عليه الحركة هو حفظ الحشد الشعبي، وهو ما يمثل الرأي العام".

وتحدث الخزعلي عن مؤتمر أربيل، ورأى أن "لا قيمة له"، وأكد أن "مشروع التطبيع لن يتحقق في العراق"، موضحاً أن من أهم أسباب إثارة الفوضى وموضوع التظاهرات التي حصلت وإجبار رئيس الحكومة السابقة على الاستقالة وإحراق مقرات فصائل المقاومة كان قبول العراق بالتطبيع لكن ذلك فشل".


وبشأن الحشد الشعبي، ذكر الخزعلي أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أصدرت قراراً بعدم شمول منتسبي الحشد بالتصويت الخاص. وأوضحت المفوّضية أمس السبت، أسباب ذلك، مؤكدة أن "حق منتسبي الحشد الشعبي محفوظ بالتصويت العام".

وصرحت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقيةـ بأن "مفوضية الانتخابات حريصة كل الحرص على مشاركة المواطنين العراقيين، سواء كانوا ناخبين أم مرشحين، وبالتالي فإن مفوضية الانتخابات خاطبت هيئة الحشد الشعبي لأجل تزويدنا بأسماء منتسبيهم، لوضعهم في سجل الناخبين الخاص وإصدار بطاقات بايومترية للتصويت الخاص".

الميادين