هل الملح مفيد لصحتك أم لا؟

علوم

فوائد الملح وأضراره.. تعرف على أنواع بدائل ملح الطعام وآثارها على الصحة

3 تشرين الأول 2021 14:28

يُستخلص الملح من مصدرين أحدهما مياه البحر والآخر من ملح الصخور وهو معدن كلوريد الصوديوم، ويتم الحصول على الملح الصخري من الصخور الرسوبية للبحيرات الجافة والأجسام البحرية.



ويستخدم الملح كتوابل، كـ مادة حافظة، ومطهر، ومع ذلك، فـ إن استخدامه الأكثر شيوعاً هو كـ توابل، ولا يستطيع معظم الناس إعداد وجبة دون إضافة بعض الملح إليها.

ولكن ما مدى جودة الملح أو ملح الطعام كما يطلق عليهما شعبياً لصحتك؟

يمكن أن يساهم الكثير من الملح في ارتفاع ضغط الدم، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بـ فشل القلب والنوبات القلبية، واستهلاك الكثير من الملح يؤدي أيضاً إلى قصور القلب ومشاكل الكلى والسكتة الدماغية وهشاشة العظام، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك تناول الملح على الإطلاق، يحتاج جسمك إلى الملح لأن الملح يوازن السوائل في جسمك ويحافظ على ضغط دمك بمعدل صحي.

أنواع الملح:

وهناك أنواع مختلفة من الملح مثل" ملح الهيمالايا، الملح الوردي، ملح حيد القرن" وغيرها من الأنواع، وتم تصنيفها على أنها إصدارات صحية من ملح الطعام، لكن هذا ليس صحيحاً.

قد تشعر بأن تحضير وجباتك مع الكثير من هذه الأنواع من الملح لن يعرض صحتك للخطر، لكن هذا ليس صحيحاً، إنه غير صحي بالكامل، إذ تحتوي الكثير من الأطعمة المصنعة التي نأكلها على الكثير من الملح والصوديوم.

وفي حال كنت تحاول مراقبة تناول الملح، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة التي تشتريها، واشترِ فقط الأطعمة المصنعة المصنفة بأنها لا تحتوي على ملح مضاف، أو "قليلة الملح".

وأخيراً، إذا كنت تحاول تقليل تناول الملح، فلا ترش الملح على الطعام المطبوخ.



المصدر: Pulse Nigeria