دراسة تحذر من ممارسة التمارين الرياضية المكثفة قبل النوم

علوم

دراسة تحذر من ممارسة التمارين الرياضية المكثفة قبل النوم

8 تشرين الأول 2021 16:11

إذا كنت تنوي ممارسة الركض أو ركوب الدراجة، فخطط للقيام بذلك عاجلاً وليس آجلاً. 

ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم


يجب أن يساعدك التمرين الذي ينتهي قبل النوم بساعتين على النوم، في حين أن التمرين الذي يقترب من وقت النوم قد يجعلك تحصي الكثير من الأغنام حتى تتمكن من النوم.

قال المؤلف المشارك في الدراسة إيمانويل فريمبونغ، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في قسم النوم والإدراك والتصوير العصبي: "بشكل عام، أظهر تحليلنا أنه عندما تنتهي التمارين الرياضية قبل ساعتين من موعد النوم، كانت هناك فوائد ممتازة بالنسبة للنوم، بما في ذلك تعزيز بداية النوم وزيادة مدة النوم".

مدة النوم المناسبة

وأشار فريمبونغ في بيان صحفي للجامعة: "من ناحية أخرى، عندما انتهت التمارين قبل أقل من ساعتين من موعد النوم، تأثر النوم سلباً، حيث استغرق الأمر وقتاً أطول حتى ينام المشاركون وتقلصت مدة النوم".

أجرى الباحثون الدراسة باستخدام بيانات من 15 دراسة منشورة لتحديد كيفية تأثير جلسة واحدة من التمارين المكثفة على الشباب والبالغين الأصحاء في منتصف العمر وعلى نومهم.

وقالت ميلودي موغراس، أخصائية علم النفس العصبي المعرفي والباحثة في مختبر النوم الجامعي: "عندما راجعنا الدراسات الخاصة بهذا العمل، وجدنا أن هناك الكثير من النتائج المختلطة، حيث يعتمد البعض على وقت التمرين، والبعض الآخر يعتمد على مستوى اللياقة البدنية للمشاركين في الدراسة، أو حتى نوع التمرين."

ووجد الفريق أن التمرينات عالية الشدة في وقت مبكر من المساء ساعدت في تعزيز النوم، كما ساعد التمرين لمدة تتراوح بين 30 و 60 دقيقة الأشخاص على النوم والاستمرار في النوم، وكان لركوب الدراجات أكبر فوائد النوم.

الجدول الزمني لممارسة التمارين الرياضية قبل النوم

كما أشار الباحثون إلى أن الجدول الزمني المتسق للتمارين هو الأفضل، حيث أن ممارسة الرياضة في أوقات مختلفة من المساء يمكن أن تسبب اضطرابات في النوم.

وقال فريمبونغ: "بناءً على مراجعتنا، بالنسبة للبالغين الأصحاء والشباب ومتوسطي العمر الذين ليس لديهم تاريخ من اضطرابات النوم، يجب إجراء التمارين المسائية في وقت مبكر من المساء إن أمكن ذلك، كما يجب أيضاً تنفيذ استراتيجيات النوم الصحية، مثل الاستحمام بين التوقف عن ممارسة الرياضة ووقت النوم وتجنب تناول وجبات ثقيلة أو شرب الكثير من الماء قبل الذهاب إلى الفراش".

المصدر: موقع نيوز ماكس