أيسلندا توقف لقاح موديرنا بسبب مخاوف من التهاب القلب

علوم

أيسلندا توقف لقاح موديرنا بسبب مخاوف من التهاب القلب

10 تشرين الأول 2021 18:32

أوقفت أيسلندا يوم الجمعة استخدام لقاح موديرنا، مستشهدة بتقارير عن زيادة طفيفة في حالات التهاب القلب.

لقاح موديرنا في أيسلندا


ونشر مسؤولو الصحة على موقع مديرية الصحة في أيسلندا: "بما أن إمدادات لقاح فايزر كافية في الإقليم، فقد قرر كبير علماء الأوبئة عدم استخدام لقاح موديرنا في آيسلندا".

كما أوقفت السويد وفنلندا في اليوم السابق استخدام لقاح موديرنا، ولكن فقط للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً، بسبب خطر حدوث التهاب في عضلة القلب، والتامور، وهو الغشاء الذي يغطي القلب.

وقالت السلطات السويدية أن معظم الالتهابات حميدة وتشفى في النهاية من تلقاء نفسها، لكنها لا تزال توصي باستشارة طبية في حالة ظهور الأعراض.

زيادة التهاب عضلة القلب بعد لقاح موديرنا

وقال كبير علماء الأوبئة في أيسلندا في بيان أن قرار البلاد يتعلق أيضاً بـ "زيادة حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور بعد التطعيم بلقاح موديرنا، وكذلك التطعيم باستخدام لقاح فايزر من شركة بيو إن تيك".

استخدمت أيسلندا في الأشهر الأخيرة جرعة إضافية من لقاح موديرنا كتعزيز للمقيمين الذين تم تطعيمهم بلقاح جرعة واحدة من جونسون آند جونسون، وكذلك للأشخاص الأكبر سناً والذين يعانون من نقص المناعة الذين تلقوا جرعتين من لقاح موديرنا أو فايزر.

من غير المتوقع أن يعيق التوقف جهود التطعيم في آيسلندا، حيث تم بالفعل تطعيم 88٪ من السكان فوق سن 12 عاماً بشكل كامل، ويبلغ عدد سكان الدولة الجزيرة ما يقرب من 370.000 نسمة.

وفي الوقت نفسه، نصحت دولتا الدنمارك والنرويج رسمياً باستخدام لقاح موديرنا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

الدول الاسكندنافية تعلق لقاح موديرنا

وقالت الدول الاسكندنافية في فنلندا والسويد والدنمارك أنها اتخذت قراراتها إما بإيقاف اللقاح أو تعليقه بعد أن قالت دراسة غير منشورة أجرتها وكالة الصحة العامة السويدية أن لقاح موديرنا يسبب خطراً "ضئيل للغاية" للإصابة بالتهاب القلب.

هذا وتم إرسال المعلومات من الدراسة إلى لجنة التفاعلات العكسية التابعة لوكالة الطب الأوروبية، حيث سيتم فحصها.

المصدر: موقع نيوز ماكس