صندوق الاستثمار المباشر الروسي يرد على ادعاءات صحيفة ذا صن البريطانية حول لقاح سبوتنيك 5 ويصفها بغير العلمية

أخبار

صندوق الاستثمار المباشر الروسي يرد على ادعاءات صحيفة ذا صن البريطانية حول لقاح سبوتنيك 5 ويصفها بغير العلمية

12 تشرين الأول 2021 14:31

أشار صندوق الاستثمار المباشر الروسي إلى أن أسترازينيكا تستخدم ناقلات الفيروس الغدي للشمبانزي في لقاحها بدلاً من الناقل البشري الذي يستخدمه سبوتنيك 5.


صندوق الاستثمار المباشر الروسي يرد على ادعاءات صحيفة ذا صن البريطانية حول لقاح سبوتنيك 5 

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي:" تقارير وسائل الإعلام في المملكة المتحدة هي أخبار مزيفة وكذبة صارخة،  تستند إلى مصادر مجهولة، كما أن القصة، التي نشرتها صحيفة ذا صن، مدفوعة من قبل أولئك الذين يعارضون نجاح أحد اللقاحات الأكثر فعالية وأماناً في العالم ضد فيروس كوفيد-19، ونجد مثل هذه الهجمات غير أخلاقية إلى حد كبير لأنها تقوض جهود التطعيم العالمية، كما أنها لا معنى لها علمياً على الإطلاق لأن سبوتنيك 5 وأسترازينيكا يستخدمان منصات مختلفة".

كما أشار صندوق الاستثمار المباشر الروسي إلى أن سبوتنيك 5 يعتمد على منصة غدية بشرية مدروسة جيداً، وأضاف:" مطورو لقاح سبوتنيك 5، من مركز جاماليا، استخدموا نفس منصة الفيروسات الغدية البشرية لأبحاثهم الرائدة السابقة على مر السنين، بما في ذلك لقاحات ضد الإيبولا في عام 2017 وفيروس كورونا في عام 2019 ، لتطوير لقاح روسي سريع ضد فيروس كوفيد-19، وعلى النقيض من ذلك، تستخدم أسترازينيكا ناقلات الفيروس الغدي للشمبانزي في لقاحها بدلاً من الناقل البشري الذي يستخدمه سبوتنيك 5".

كما شدد صندوق الاستثمار المباشر الروسي على أن فريقي سبوتنيك 5 و أسترازينيكا يجرون اختبارات سريرية مشتركة لاستخدامات عديدة للقاحين ونشر بيانات عن الفعالية والسلامة.

وشدد بالقول:" بدلاً من نشر القصص المزيفة، يجب على وسائل الإعلام والخدمات الحكومية في المملكة المتحدة حماية سمعة أسترازينيكا، وهو لقاح آمن وفعال يتعرض للهجوم باستمرار من قبل المنافسين في وسائل الإعلام بحقائق مأخوذة من سياقها".

هذا ونشرت صحيفة ذا صن مقالاً في 10 تشرين الأول زعمت فيه أن أجهزة المخابرات الروسية قد حصلت على معلومات حول تركيبة لقاح أسترازينيكا واستخدمت هذه البيانات لاحقاً لتطوير لقاح سبوتنيك 5.

المصدر: موقع تاس