أخبار لبنان

القطاع الخاص يستورد حوالي مليون جرعة من لقاح سبوتنيك 5 الروسي

26 آذار 2021 11:37

بدأ القطاع الخاص في لبنان بالتدخل لتسريع حملة التطعيم ضد فيروس كورونا من خلال استيراد ما لا يقل عن مليون جرعة من لقاح سبوتنيك 5 الروسي المضاد للفيروس، و ذلك بهدف إعادة فتح الأعمال التجارية في جميع أنحاء البلاد التي تعاني من أزمة اقتصادية خانقة و غير مسبوقة. وذلك حسب ما أفادت به وكالة أسوشيتد برس.

وبحسب الوكالة، وصلت الدفعة الأولى المكونة من 50000 جرعة من لقاح سبوتنيك 4 في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، مما يجعل لبنان واحدة من الدول القليلة التي يتم فيها تعزيز حملة التلقيح ضد فيروس كورونا من خلال مبادرات القطاع الخاص في المنطقة.

ونقلت اسوشيتد برس عن وزارة الصحة اللبنانية، أن البلاد تلقت حتى الآن 224640 جرعة من لقاح شركة فايزر خلال الأسابيع الستة الماضية، مع ما يقرب من 100000 جرعة تم إعطاؤها للمواطنين بالفعل. كما و بدأت الحكومة اللبنانية في تلقي لقاحات شركة أسترازينيكا هذا الأسبوع أيضا، بواقع 33600 جرعة وصلت إلى البلاد يوم الأربعاء.

وأشارت الوكالة إلى أنه يتم تمويل حملة التلقيح بلقاح شركة فايزر من قبل البنك الدولي، بينما يتم توفير لقاحات شركة أسترازينيكا في إطار برنامج COVAX المدعوم من الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية.

والجدير بالذكر أن لبنان يقع في الوقت الراهن في قبضة أسوأ أزمة اقتصادية و مالية في تاريخه الحديث، و التي تفاقمت بسبب إجراءات الإغلاق المتعلقة بالجائحة الفيروسية. كما و فقد عشرات الآلاف وظائفهم و خسرت العملة المحلية (الليرة اللبنانية) ما نسبته 90٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، مما أدى إلى التضخم و نقص المنتجات الغذائية و الأدوية.

و وفقا للبنك الدولي، يعيش أكثر من نصف سكان لبنان في الوقت الراهن تحت خط الفقر.

وفي هذا السياق نقلت الوكالة عن جاك صراف، رجل الأعمال اللبناني و رئيس مجلس الأعمال الروسي-اللبناني، أنه يأمل أن يساعد استيراد اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا في إعادة فتح الشركات بأمان في جميع أنحاء لبنان.

و أضاف: " سيكون هدفنا الأول هو إعادة فتح الشركات الخاصة و المصانع و البنوك ، و هو أمر مهم لإعادة تنشيط المؤسسات في البلاد ".

كما و قال صراف، الذي لعب دورا رئيسيا في جلب لقاحات سبوتنيك 5 الروسية إلى لبنان، أن الأولوية ستعطى للموظفين في الشركات و المؤسسات التجارية ، بما في ذلك شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية و الجمعية المصرفية، مضيفا أنه مع دخول القطاع الخاص في حملة التلقيح، ستتضاعف أعداد الأشخاص الذين يتم تلقيحهم يوميا بأكثر من ثلاث مرات مقارنة بالوتيرة الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح السيد صراف أن لقاح سبوتنيك 5 سيباع بسعر 38 دولارا للجرعتين المطلوبتين، بالإضافة إلى رسوم المستشفى. و ذلك في الوقت الذي يبلغ فيه الحد الأدنى للراتب الشهري في لبنان حوالي 675 ألف ليرة لبنانية ، أي ما يعادل حوالي 60 دولار .

و أضاف صراف أن لبنان سيتلقى ما بين 100 ألف و 200 ألف جرعة كل ثلاثة أسابيع حتى الوصول إلى ما مجموعه مليون جرعة. و قد أعرب بعض رجال الأعمال و السياسيين بالفعل عن استعدادهم لدفع أموال مقابل تلقيح الناس في دوائرهم الانتخابية.

من جهته قال عاصم الأعرجي، رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب اللبناني، أنه لم يسجل سوى حوالي 950 ألف شخص في لبنان لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن، أي ما تصل نسبته 20 % فقط من السكان.

و قال الأعرجي لوكالة أسوشيتد برس : " إن القطاع الخاص النابض بالحياة في لبنان سيحدث فرقا كبيرا، كما أنه سيؤدي إلى تسريع عملية التلقيح و سيقلل الضغط على القطاع العام. فلبنان يحتاج إلى نحو 10 ملايين لقاح تم تأمين معظمها، و أعداد الأشخاص الحاصلين على اللقاح ستبدأ في الزيادة بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة مع وصول لقاحي سبوتنيك 5 و أسترازينيكا إلى البلاد ".

المصدر: وكالة أسوشيتد برس