الوخز بالإبر أثناء عملية استبدال الركبة قد يخفف من آلام ما بعد الجراحة

علوم

الوخز بالإبر أثناء عملية استبدال الركبة قد يخفف من آلام ما بعد الجراحة

14 تشرين الأول 2021 21:18

بعد جراحة استبدال الركبة، يعاني العديد من المرضى من مستوى من الألم يجعلهم يستخدمون مسكنات الألم الأفيونية الموصوفة طبياً، ويقترح بحث جديد الآن أن استخدام الوخز بالإبر أثناء العملية قد يساعد في تقليل هذا الألم دون زيادة خطر الإدمان.

جراحة استبدال الركبة

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ستيفاني تشينغ، وهي مساعدة طبيب التخدير في مستشفى الجراحة الخاصة وأستاذ مساعد في التخدير السريري في كلية طب وايل كورنيل، وكلاهما في مدينة نيويورك: "لقد ظل وباء المواد الأفيونية في الأخبار وفي أذهاننا لسنوات، وقد خلق حاجة ملحة لنا للبحث عن بدائل لآلام ما بعد الجراحة، ويمكن أن يكون الوخز بالإبر خياراً جذاباً".

الوخز بالإبر

وأوضحت تشينغ أن الوخز بالإبر قد يخفف الألم عن طريق تحفيز إفراز الإندورفين في الجسم أو المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالرضا.

وبالنسبة للدراسة، خضع 41 شخصاً لعملية جراحية لاستبدال الركبة باستخدام بروتوكول التخدير القياسي بالإضافة إلى الوخز بالإبر الكهربائي، والذي يتضمن تطبيق تيار كهربائي صغير على إبر رفيعة يتم إدخالها في نقاط الوخز بالإبر المعروفة أثناء الجراحة.

وبالإضافة إلى الإبلاغ عن ألم أقل، تناول 65٪ من الأشخاص الذين تلقوا الوخز بالإبر أثناء جراحة الركبة نظاماً بجرعات منخفضة من المواد الأفيونية من 15 حبة أو أقل أو ظلوا خاليين تماماً من المواد الأفيونية لمدة 30 يوماً بعد الجراحة. وعلى النقيض من ذلك، فإن 9٪ فقط من الأشخاص الذين خضعوا لاستبدال الركبة يبلغون عادةً عن هذا الاستخدام المنخفض.

أما الآن، تبحث تشينغ وزملاؤها في الوخز بالإبر خلال أنواع أخرى من جراحات استبدال المفاصل.

وقالت تشينغ: "يهتم جميع المرضى عندما يُسألون عما إذا كانوا يريدون تجربة الوخز بالإبر للمساعدة في الألم، ولذلك يجب أن تسأل جراحك عما إذا كان يعمل مع أخصائي علاج بالوخز بالإبر".

الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير

تم تقديم النتائج يوم الأحد في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأطباء التخدير، ويجب اعتبار الأبحاث المقدمة في الاجتماعات الطبية أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة.

ويقول خبراء خارجيون أن النتائج أخبار مرحب بها، حيث قال الدكتور نيكولاس بيوزي، مدير أبحاث الجراحة الترميمية للبالغين في قسم جراحة العظام في كليفلاند كلينك، أن الوقت قد حان للتفكير خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بتخفيف الآلام بعد الجراحة، وقال: "لدينا مشاكل صحية كبيرة مع تعاطي المواد الأفيونية وإساءة استخدامها، لذا فإن أي شيء يمكننا القيام به للتخفيف من هذه المشكلة هو موضع ترحيب".



المصدر: موقع نيوز ماكس