علماء: الاحتباس الحراري وتغير المناخ قد يجعل كوكب الأرض "غير مناسب للبشر"

منوعات

علماء: الاحتباس الحراري وتغير المناخ قد يجعل كوكب الأرض "غير مناسب للبشر"

17 تشرين الأول 2021 16:38

تشير توقعات الباحثين إلى أن "الأماكن ذات التاريخ الطويل من الثراء الثقافي والنظام البيئي المتنوع، مثل حوض الأمازون، قد تصبح قاحلة"، بينما "الإجهاد الحراري قد يصل إلى مستويات قاتلة للبشر في المناطق الاستوائية".

المناخ المستقبلي لكوكب الأرض


قدم فريق من العلماء مؤخراً بعض التوقعات المقلقة حول المناخ المستقبلي على كوكبنا.

وجادل العلماء بأن الفشل في وقف الاحتباس الحراري سيؤدي إلى تغير كوكبنا خلال الـ 500 سنة القادمة وما بعدها "بطرق تتحدى قدرتنا على الحفاظ على العديد من الضروريات للبقاء"، كما قال الباحثون أن الأرض يمكن أن تصبح " غير مناسبة للبشر ".

وحذروا من أن "الخيار الذي نواجهه هو تقليل الانبعاثات بشكل عاجل، مع الاستمرار في التكيف مع الاحترار الذي لا يمكننا الهروب منه نتيجة الانبعاثات حتى الآن، أو البدء في اعتبار الحياة على الأرض مختلفة تماماً عن هذه الحياة الحالية".

غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي

تم تشغيل توقعات نموذج المناخ العالمي "استناداً إلى مسارات التركيز التمثيلية، والتي هي "توقعات تعتمد على الوقت لتركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي"، وخلص الفريق إلى أنه، في نموذجهم، يستمر متوسط ​​درجات الحرارة العالمية في الزيادة تحت سيناريوهات التخفيف المنخفضة والمتوسطة.

وذكروا أنه "في ظل هذه السيناريوهات، تتحرك النباتات وأفضل مناطق زراعة المحاصيل نحو القطبين، وتنخفض المساحة المناسبة لبعض المحاصيل، ولذلك فإن الأماكن ذات التاريخ الطويل من الثراء الثقافي والنظام البيئي، مثل حوض الأمازون، قد تصبح قاحلة."

ووجدوا أيضاً أن "الإجهاد الحراري قد يصل إلى مستويات قاتلة للبشر في المناطق الاستوائية التي تتميز بكثافة سكانية عالية حالياً"، مع احتمال أن تصبح هذه المناطق غير صالحة للسكن.

وأضاف الفريق: "على الرغم من أن النتائج التي توصلنا إليها تستند إلى نموذج مناخي واحد، إلا أنها تقع ضمن نطاق التوقعات من الآخرين، وتساعد في الكشف عن الحجم المحتمل للاضطرابات المناخية على نطاقات زمنية أطول".

حوض الأمازون وغرب الولايات المتحدة

هذا واستخدم الباحثون أيضاً "توقعاتهم وخبراتهم البحثية المتنوعة" في "إعداد سلسلة من تسع لوحات تغطي ألف عام، 1500 و 2020 و 2500م في ثلاث مناطق طبيعية إقليمية رئيسية، وهي الأمازون والغرب الأوسط للولايات المتحدة وشبه القارة الهندية، مع صور لعام 2500 تتمحور حول سيناريو التخفيف المنخفض".

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال