أخبار

الصين تتهم الولايات المتحدة وكندا بتعريض الاستقرار في مضيق تايوان لخطر جدي

17 تشرين الأول 2021 22:12

تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها استفزاز الصين عبر إرسال سفنهم الحربية للإبحار في مضيق تايوان، الأمر الذي تعتبره بكين تهديدا لاستقرار المنطقة وتشجيعا للمطالبين باستقلال تايوان الأمر الذي ترفضه الصين رفضا قاطعا وتهدد باتخاذ كل ما يلزم لمنع أي محاولة لانفصال الجزيرة التي تعتبرها جزءا من البر الرئيسي الصيني.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد وجهت الصين اتهاما للولايات المتحدة الأمريكية وكندا بتعريض السلام والاستقرار في مضيق تايوان لخطر جدي إثر عبور سفينة حربية أمريكية وفرقاطة كندية عبر هذا المضيق.

حيث أكد جيش التحرير الشعبي الصيني، بأن "الولايات المتحدة وكندا تواطأتا للاستفزاز وإثارة مشاكل، مما يعرض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر بشكل جدي".

وأضاف بأن "قواته راقبت السفينتين وكانت على أهبة الاستعداد خلال إبحارهما في المضيق"، مشددا على أن "تايوان جزء من الأرض الصينية، قواتنا عادة ما تقف على مستوى عال من الاستعداد ومواجهة جميع التهديدات والاستفزازات بحزم".

وأشار الموقع إلى أن الجيش الأمريكي أكد بوره بأن المدمرة "ديوي"، المزودة بصواريخ موجهة من طراز "أرلي بيرك"، أبحرت عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان عن الصين ومعها الفرقاطة الكندية "وينيبيج" يومي الخميس والجمعة، معتبرا أن "مرور (ديوي) و(وينيبيج) عبر مضيق تايوان يوضح التزام الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا بأن تظل منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة".

في وقت أفادت فيه وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد إن ثلاث طائرات صينية، مقاتلتان من طراز "جيه-16" وطائرة مضادة للغواصات، اخترقت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية مجددا.

ويذكر أن الصين تزيد من وتيرة تدريباتها العسكرية قرب تايوان مؤكدة أنها اجراءات ضرورية لحماية سيادة الدولة وسلامة أراضيها، وتستهدف الحركات الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان والتدخل الخارجي بشؤوننا، في الوقت الذي أرسلت فيه الصين ما يقارب من 150 طائرة عسكرية إلى منطقة الدفاع الجوي التايواني في الأول من الشهر الجاري في تصعيد خطير للأوضاع في المنطقة.

المصدر: روسيا اليوم