رائحة الفم الكريهة: أسبابها وكيفية التخلص منها

علوم

رائحة الفم الكريهة: أسبابها وكيفية التخلص منها

22 تشرين الأول 2021 20:07

رائحة الفم الكريهة ليست مشكلة تافهة، فإذا كانت رائحة الفم الكريهة شديدة بما فيه الكفاية، يمكنها أن توتر العلاقات بل وتؤثر على عملك، ولحسن الحظ، يمكن علاج النفس كريه الرائحة.

أسباب رائحة الفم الكريهة


إن السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة هو البكتيريا الموجودة في الفم، حيث تتغذى الجراثيم على أجزاء جزيئات الطعام والبقايا التي تتراكم في تجويف الفم ويمكن أن تطلق بعض المواد ذات الرائحة الكريهة، مثل ميثيل مركابتان، وهو المركب الذي يعطي البراز رائحته.

معظم الناس لا يستطيعون شم رائحة نفسهم الكريهة، لذلك إذا كنت في شك، اسأل أصدقاءك عن رأيهم الصادق.

الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة

يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب رائحة الفم الكريهة، ووفقاً لتقرير صادر عن أكاديمية طب الأسنان العام، فإن الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الثوم والبصل والقهوة يمكن أن تبقى واضحة في النفس لمدة تصل إلى 72 ساعة، الأطعمة الشائعة الأخرى هي أيضاً:

• الجبنة.

• البسطرمة.

• بعض البهارات.

• عصير البرتقال أو الصودا.

• الكحول.

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي شديد وفقاً لخطة منخفضة الكربوهيدرات جداً أن يكون لديهم رائحة نفس مميزة بسبب الكيتوزية، وهي عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي تدخين التبغ أو مضغه أيضاً إلى ترك روائح كريهة في الفم، كما أن أمراض اللثة وطقم الأسنان غير المناسب والتهابات الخميرة في الفم والتجاويف هي مصادر أخرى لرائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى الحساسية الموسمية والسكري والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي.

كيفية التغلب على رائحة الفم الكريهة

إن أفضل طريقة لمنع رائحة الفم الكريهة هي ممارسة نظافة الفم بشكل جيد، فتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يومياً يزيلان بقايا الطعام والبلاك، تذكر دائماً تنظيف لسانك بالفرشاة أو استخدام مكشطة اللسان لأن البكتيريا، خاصة على الجزء الخلفي من لسانك، يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

من المهم أيضاً استبدال فرشاة أسنانك بانتظام، كل شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً، حيث تتحول معظم شعيرات فرشاة الأسنان إلى اللون الأزرق عندما يحين وقت استبدالها، كما يمكن أن يساعد الشطف بغسول الفم المطهر على قتل البكتيريا وإضافة غسول الفلورايد يومياً يساعد على منع تسوس الأسنان.

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تتضمن النصائح الأخرى للتخلص من رائحة الفم الكريهة ما يلي:

• راجع طبيب أسنانك بانتظام: يوصي الخبراء بزيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً على الأقل لإجراء التقييم.

•اشرب الكثير من الماء: يساعد الحفاظ على رطوبة فمك اللعاب على أداء وظيفته في إزالة جزيئات الطعام، بالإضافة إلى مضغ العلكة أو مص الحلوى التي تحتوي على مادة الإكسيليتول أيضاً، وإذا كان فمك جافاً جداً، فإن البكتيريا ستزدهر عندما تتغذى على بقايا الطعام، وتشمل الأسباب الشائعة لجفاف الفم الإجهاد والتدخين والصيام ونقص السوائل والوصفات الطبية.

•تناول المزيد من الفواكه والخضروات: تساعد الفواكه والخضروات الصلبة مثل التفاح والجزر والكرفس على إزالة البلاك وجزيئات الطعام المسببة للرائحة.

المصدر: موقع نيوز ماكس