دراسة: الأطفال حديثو الولادة الذين ينامون بشكل أفضل هم أقل عرضة لزيادة الوزن

علوم

دراسة: الأطفال حديثو الولادة الذين ينامون بشكل أفضل هم أقل عرضة لزيادة الوزن

23 تشرين الأول 2021 16:54

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال حديثي الولادة الذين ينامون لفترة أطول وبثبات طوال الليل هم أقل عرضة لزيادة الوزن في سن الرضاعة.

الأطفال حديثي الولادة


استندت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "النوم"، إلى ملاحظات عن 298 مولود جديد في مستشفى ماساتشوستس العام بين عامي 2016 و 2018.

راقب الباحثون أنماط نوم الأطفال باستخدام ساعات الحركة في الكاحل، والتي تقيس الراحة والنشاط على مدار عدة أيام، وسحبوا بيانات لمدة ثلاثة أيام عند حديثي الولادة كل شهر ولمدة ستة أشهر، كما احتفظ الآباء أيضاً بمذكرات نوم لأطفالهم.

حدد الباحثون مؤشر كتلة الجسم لكل رضيع، وتم تصنيفهم على أنهم يعانون من زيادة الوزن إذا كانوا عند أو أعلى من النسبة المئوية 95 من مخططات النمو الخاصة بمنظمة الصحة العالمية.

وخلصت الدراسة إلى أن ساعة واحدة إضافية من النوم مرتبطة بانخفاض بنسبة 26٪ في خطر إصابة الرضع بزيادة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يستيقظون قليلاً أثناء الليل يواجهون مخاطر أقل لزيادة الوزن الزائد.

النوم الصحي

وقالت الدكتورة سوزان ريدلاين، طبيبة بارزة في قسم اضطرابات النوم والساعات البيولوجية في مستشفى بريغهام والنساء والمؤلفة المشاركة للدراسة، في بيان: "تؤكد هذه الدراسة أهمية النوم الصحي في جميع الأعمار".

وقالت ريدلاين: "يجب على الآباء استشارة أطباء الأطفال حول أفضل الممارسات لتعزيز النوم الصحي، مثل الحفاظ على جداول نوم ثابتة، وتوفير مساحة مظلمة وهادئة للنوم".

النوم الإضافي

كان الباحثون غير متأكدين من سبب الارتباط، لكنهم يشكون في أن النوم الإضافي يعزز ممارسات التغذية الروتينية والتنظيم الذاتي للرضع، وكلاهما يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضاً أن الأمريكيين من أصل أفريقي والأسر الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة كانت ممثلة تمثيلاً ناقصاً في بيانات الدراسة، كما يمكن أن تؤثر المتغيرات الأخرى، مثل مدة الرضاعة الطبيعية، على نمو الرضع.

تأثير أنماط النوم على نمو  الرضع

هذا ويعتزم الباحثون توسيع نطاق الدراسة للنظر في كيفية تأثير أنماط النوم على نمو الرضع خلال العامين الأولين من العمر، كما يسعون إلى فهم العلاقة بين النوم وزيادة الوزن مع التركيز على التدخلات التي تعزز عادات الراحة الصحية.

المصدر: UPI