القشعريرة والغثيان...إليك الآثار الجانبية بعد تلقي جرعة معززة من لقاحات كورونا

علوم

القشعريرة والغثيان...إليك الآثار الجانبية بعد تلقي جرعة معززة من لقاحات كورونا

23 تشرين الأول 2021 18:36

قبل شهر، أذنت إدارة الغذاء والدواء بفئات معينة من الناس ليكونوا مؤهلين للحصول على معزز فايزر لفيروس كورونا، واليوم، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يكون بعض الأفراد مؤهلين للحصول على لقطات معززة من جميع لقاحات كوفيد-19 الثلاثة المتاحة، بعد أن أذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتوسع يوم الأربعاء الماضي.

الجرعة المعززة من لقاحات كورونا

هذا يعني أن ملايين الأشخاص مؤهلين الآن للحصول على جرعة معززة سواء حصلوا على جرعتين من لقاح الرنا المرسال "مرنا" من فايزر أو موديرنا، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن تتوقع حدوثها بعد جرعة معززة، مقابل ما شعرت به بعد تلقي جرعات اللقاح الأولى أو الثانية؟ نشر مركز السيطرة على الأمراض بيانات تسرد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لهذه المعززات.

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

تم جمع البيانات المقدمة إلى اللجنة الاستشارية للوكالة حول ممارسات التطعيم، من التقديمات إلى نظام الرسائل النصية الخاص بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ونظام الإبلاغ عن الأحداث الضارة للقاح، وهو برنامج وطني لمراقبة سلامة اللقاحات.

كانت الآثار الجانبية التي ظهرت بعد جرعة معززة مماثلة لتلك التي شعرت بها بعد الجرعة الثانية من لقاح مرنا، مثل فايزر أو موديرنا.

الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد تلقي الجرعة المعززة

كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تم الإبلاغ عنها بعد تلقي الحقنة المعززة هي الألم في موقع الحقنة، والتعب، وآلام العضلات، والصداع، والحمى، تليها قشعريرة وغثيان، وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.

أما أولئك الذين تلقوا جرعة معززة من لقاح جونسون آند جونسون والذين عانوا من آثار جانبية أبلغوا عن الحمى والصداع والتعب، وأضاف الدكتور ماكايا دوجيه، رئيس التطوير السريري للقاحات في شركة جونسون آند جونسون، أنه لا توجد بيانات تظهر زيادة خطر حدوث جلطات دموية نادرة ولكنها خطيرة بعد حقنة جونسون آند جونسون المعززة.

المصدر: موقع نيوز ماكس