أخبار

البرهان: القوات المسلحة لا يمكنها استكمال المرحلة الانتقالية ونحتاج إلى مشاركة الشعب السوداني

26 تشرين الأول 2021 15:45

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، بأن القوات المسلحة لا تستطيع استكمال المرحلة الانتقالية بعد الانقلاب العسكري بمفردها وهي بحاجة إلى مشاركة الشعب، وبأنه سيتم تشكيل مجلس سيادة وحكومة بتمثيل حقيقي من جميع الولايات.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن البرهان خلال مؤتمر صحفي بأن "القوات المسلحة لا يمكن أن تستكمل المرحلة الانتقالية بمفردها، ونحتاج إلى مشاركة الشعب السوداني"، مشيراً إلى أنه "خلال الأيام القادمة ستشكل مجالس العدالة".

وأضاف البرهان "سنحرص على أن يكون المجلس التشريعي من شباب الثورة"، مشيرا إلى أن "الانتقال الحقيقي سيكون إلى حكومة مدنية"، مشددا على أنه "سيتم تشكيل مجلس سيادة وحكومة لكن بتمثيل حقيقي من جميع الولايات، وسيتم تعيين رئيس للوزراء".

كما اعتبر عبد الفتاح البرهان في حديثه عن المرحلة التي سبقت الانقلاب بأن "القوات المسلحة قدمت كل ما يمكن أن تتنازل عنه لتحقيق أحلام الشعب السوداني"، لافتاً إلى أنه "خلال الأسبوع الأخير كان هناك تحريض ضد القوات المسلحة، وشعرنا بوجود عداء واستهداف تجاه القوات المسلحة".

وأوضح بأن: "مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، تم اختطافها من جانب مجموعة صغيرة وبأنها ناقشت مسائل متعلقة بالقوات المسلحة"، مؤكداً بأنه قام بدعم المبادرة الأخيرة لرئيس الوزراء".

كما لفت البرهان إلى أن "عدم الثقة بين الأطراف الانتقالية وقع بعد توقيع اتفاق السلام في جوبا".

وأشار البرهان إلى أنه "تمت الموافقة على مبادرة رئيس الوزراء حمدوك عدة مرات، وأن قوى الحرية والتغيير رفضت المشاركة".

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي أن "المخاطر التي شهدناها في الأسبوع الماضي كان من الممكن أن تقود البلاد إلى حرب أهلية"، مضيفا: "قدمنا 3 خيارات لحل الأزمة إلى رئيس الوزراء حمدوك".

وأكمل: "ناقشنا مع المبعوث الأمريكي فيلتمان كيفية حل الخلاف بين القوى السياسية والجيش، وناقشنا مع حمدوك توسعة المشاركة السياسية حتى الليلة الأخيرة قبل الأحداث".

المصدر: روسيا اليوم