وكالات التجسس البريطانية تعقد صفقة مع أمازون لتخزين البيانات السرية

منوعات

وكالات التجسس البريطانية تعقد صفقة مع أمازون لتخزين البيانات السرية

26 تشرين الأول 2021 21:30

تعاقدت وكالات التجسس الثلاث في المملكة المتحدة مع شركة AWS ، ذراع الحوسبة السحابية لشركة "أمازون"، لتخزين مواد سرية في صفقة تهدف إلى تعزيز استخدام تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي للتجسس.

النظام السحابي لشركة أمازون


تم دعم شراء نظام سحابي عالي الأمان من قبل هيئة استخبارات الإشارات في المملكة المتحدة، وستستخدمها الخدمات الشقيقة إم آي5 و إم آي6، بالإضافة إلى الإدارات الحكومية الأخرى مثل وزارة الدفاع أثناء العمليات المشتركة.

وكالات التجسس البريطانية

ومن المرجح أن يثير العقد مخاوف بشأن السيادة بالنظر إلى أن كمية هائلة من البيانات الأكثر سرية في المملكة المتحدة ستستضيفها شركة تكنولوجيا أمريكية واحدة.

الاتفاقية، التي قدّر خبراء الصناعة أن قيمتها تتراوح بين 500 مليون جنيه إسترليني ومليار جنيه إسترليني على مدى العقد المقبل، تم توقيعها هذا العام، وفقاً لأربعة أشخاص مطلعين على المناقشات، ومع ذلك، فإن التفاصيل تخضع لحراسة مشددة ولم يكن الغرض نشرها على الملأ.

على الرغم من أن AWS هي شركة أمريكية، لكن سيتم الاحتفاظ بجميع بيانات الوكالات في بريطانيا، وفقاً لمن هم على دراية بالصفقة، كما قال هؤلاء الأشخاص أن أمازون لن يكون لديها أي وصول إلى المعلومات الموجودة على المنصة السحابية.

مدير هيئة استخبارات الإشارات

وصرح جيريمي فليمنغ، مدير هيئة استخبارات الإشارات، في وقت سابق أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيكون "في قلب" تحول وكالته للحفاظ على أمن الدولة مع انتقال التجسس إلى العصر الرقمي.

معلومات بالغة السرية

كما ستمكّن الخدمة السحابية الجديدة، المصممة لاحتواء المعلومات بالغة السرية بشكل آمن، الجواسيس من مشاركة البيانات بسهولة أكبر من المواقع الميدانية في الخارج والتطبيقات المتخصصة مثل التعرف على الكلام، التي يمكنها "تحديد" وترجمة أصوات معينة من تسجيلات اعتراض لمدة ساعات، كما ستسمح الخدمة السحابية لوكالات التجسس بإجراء عمليات بحث أسرع على قواعد البيانات الخاصة بهم.

المصدر: فايننشال تايمز