أخبار

وزير الخارجية الإيرانية يؤكد بطء عملية التفاوض في المباحثات الإيرانية السعودية

31 تشرين الأول 2021 12:51

استضافت العاصمة العراقية بغداد عددا من جولات المباحثات السعودية الإيرانية منذ نيسان إبريل الماضي، والتي تركزت على حل القضايا العالقة والخلافات القائمة وتقريب وجهات النظر بين البلدين، لما يمكن أن يسهم ذلك في تخفيف التوترات في المنطقة وتعزيز الأمن والاستقرار فيها.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد تحدث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، عن مسار المباحثات الإيرانية مع السعودية مبينا بطء السعوديين في التحرك في هذا المجال.

حيث اعتبر عبد اللهيان وفق ما نقلته وكالة إرنا بأن سلوك السعودية لم يكن بناء تجاه بلاده، في السنوات الأخيرة، وبأن هذا ما تم تسجيله في الذاكرة التاريخية للشعب الإيراني، مشيراً إلى أن عملية التفاوض، حاليا، تسير ببطء.

كما لفت الوزير الإيراني إلى أن المحادثات مع السعودية جرت بوساطة عراقية، في أعقاب قرار إيراني تم اتخاذه على المستوى الداخلي، بالتنسيق مع جميع الإدارات والأجهزة المسؤولة عن تنفيذ السياسة الخارجية الإيرانية، موضحا بأن بلاده تشعر بأن السعوديين يتحركون ببطء.

وأشار الموقع إلى أن إيران كانت قد طلبت في وقت سابق من السعودية إعادة فتح القنصليات واستئناف العلاقات الدبلوماسية، في إشارة إلى تقدم المحادثات بين الجانبين، والتي تهدف إلى إنهاء الخصومة بينهما.

المصدر: سبوتنيك