إيران ترتقب الرد الأمريكي وتحدد شرطها لبدء مرحلة جديدة في فيينا

أخبار

أمير عبد اللهيان: سندخل مرحلة جديدة في فيينا بعد تلقي الرد الأمريكي واحترام خطوط إيران الحمراء

18 آب 2022 18:07

أكد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، بأن إيران ستدخل مرحلة جديدة في فيينا، بعد تلقي الرد الأمريكي واحترام خطوطها الحمراء.

حيث قال عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي: "بعد تلقي وجهات نظر أميركا، سندخل مرحلة جديدة في فيينا لو تم ضمان استفادة إيران الاقتصادية من الاتفاق واحترام خطوطنا الحمراء."

وأضاف عبد اللهيان "إذا لم يتم الاتفاق على كل شيء فلا يمكن القول بشكل نهائي بأنه يمكن الوصول إلى اتفاق ثابت وجيد".

كما ناقش الوزيران أهم القضايا المطروحة على الأجندة الثنائية، وعدد آخر من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، كما قاما بتقييم المستجدات المتعلقة بمفاوضات فيينا.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل قد أكد الثلاثاء الماضي، بأن الاتحاد يدرس الرد الإيراني على مقترحه بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وقبل ذلك قدمت إيران ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عن وجود تطور نسبي في مفاوضات فيينا، وبأن التواصل إلى اتفاق مرتبط بتحقيق المطالب الإيرانية.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: إرنا