القلق من الأعراض الجانبية للقاح كورونا يسبب الإصابة بهذه الأعراض 

علوم

القلق من الأعراض الجانبية للقاح كورونا يسبب الإصابة بهذه الأعراض 

9 تشرين الثاني 2021 13:32

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين كانوا قلقين بشأن الآثار الجانبية المحتملة بعد التطعيم كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الآثار الجانبية.

لقاح كورونا

وإلى جانب شرح سبب شعور بعض الناس بالضيق بعد تلقي اللقاح، قد تساعد النتائج أيضاً في توجيه الجهود لإقناع الأشخاص المترددين في الحصول على التطعيم.

أظهرت الأبحاث السابقة أن العوامل النفسية والاجتماعية يمكن أن تؤثر على نجاح أو الآثار الجانبية لبعض العلاجات، ولكن هذه هي أول دراسة تبحث في هذا الارتباط فيما يتعلق بلقاحات فيروس كوفيد-19.

الآثار الجانبية للقاح كورونا

شملت الدراسة 551 من البالغين الأمريكيين غير المحصنين الذين سئلوا عن توقعاتهم لسبعة آثار جانبية شائعة للقاح تم نشرها على نطاق واسع من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي الألم في موقع الحقن والحمى والقشعريرة والصداع وآلام المفاصل والغثيان والتعب.

كما قدم المشاركون أيضاً معلومات اجتماعية ديموغرافية وتم تقييم أعراض الاكتئاب والقلق العام بشأن الوباء.

وعلى مدى الأشهر الثلاثة التالية، تابع الباحثون مع المشاركين الذين تم تطعيمهم الآن بشكل كامل لمعرفة أي من الآثار الجانبية السبعة عانوا منها.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، كيلي كليمنس، وهي طالبة دكتوراه تدرس علم النفس التجريبي في جامعة توليدو في أوهايو: "لقد وجدنا رابطاً واضحاً بين ما توقعه الناس وما اختبروه".

الخوف من الآثار الجانبية للقاح كورونا

وقالت كليمنس في بيان صحفي للجامعة: "هذه العوامل النفسية تنبؤية بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي عرفنا أنها متورطة في التنبؤ بالآثار الجانبية، مثل اللقاح المحدد الذي تلقاه شخص ما، أو عمره أو ما إذا كان قد أصيب بالفيروس سابقاً".

هذا ونُشرت الدراسة على الإنترنت في 4 تشرين الثاني في مجلة العلاج النفسي.

المصدر: موقع نيوز ماكس