تقارير: العثور على كوكب يشبه كوكب الأرض هو من بين أهم الأولويات الفلكية لعام 2020

منوعات

تقارير: العثور على كوكب يشبه كوكب الأرض هو من بين أهم الأولويات الفلكية لعام 2020

9 تشرين الثاني 2021 15:11

يقول تقرير جديد صادر عن الأكاديميين حول ما يشعرون أنه "التحديات العلمية الرئيسية لعلم الفلك والفيزياء الفلكية في العقد القادم"، أن العثور على كوكب يشبه الأرض هو من بين أهم الأشياء، وستحتاج وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إلى مساحة جديدة كبيرة لتبني تلسكوب لهذه الغاية.

الفيزياء الفلكية

ويعد التقرير بعنوان "مسارات للاكتشاف في علم الفلك والفيزياء الفلكية لعقد عشرينيات القرن الحادي والعشرين"، الصادر عن الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب نظرة مستقبلية تتكرر مرة كل عقد في محاولة لوضع أولويات البحث والإنفاق الأمريكيين في السنوات القادمة.

كوكب صالح للسكن شبيه بالأرض

وأحدث تقرير بهذا الخصوص صدر في 4 تشرين الثاني، يحدد ثلاثة مجالات للبحث، إيجاد عالم صالح للسكن، شبيه بالأرض، والإجابة على الأسئلة الأساسية الرئيسية حول ما يسمى بالمادة المظلمة والطاقة المظلمة، وأصل المجرات وتطورها باستخدام أدوات المراقبة الكهرومغناطيسية الجديدة.

وحتى الآن، اكتشف البشر حوالي 4500 كوكب خارج نظامنا الشمسي، ولكن معظمهم يُطلق عليهم اسم "كواكب المشتري الساخنة" ، أو عمالقة الغاز الضخمة التي تدور بالقرب جداً من نجمهم الأم، ولكن يشكل اكتشاف كوكب صخري شبيه بالأرض تحديًا هائلاً، وقد وجدنا حوالي 160 منهم فقط.

وقالت فيونا هاريسون، عالمة الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والتي شاركت في رئاسة اللجنة الأكاديمية وراء التقرير أن "الفرصة العلمية المدهشة التي تنتظرنا في العقود القادمة هي إمكانية أن نجد حياة على كوكب آخر يدور حول نجم في جوارنا المجري ".

تلسكوب هابل الفضائي

ومع ذلك، ومع تقدم تلسكوب هابل الفضائي البالغ من العمر 31 عاماً بشكل مطرد، ستحتاج ناسا إلى جهاز أحدث وأكبر من أجل نقل هذا البحث إلى المستوى التالي، ويجب أن تحتوي على مستشعرات الأشعة تحت الحمراء والبصرية والأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى فقرة تاجية يمكنها حجب الضوء المباشر للنجم من أجل رؤية أجسام باهتة بجانبه.

بعض هذه التقنيات غير موجودة حتى الآن، ولكن اختراعها من بين المهام التي تنتظرنا.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال