أخبار

الخارجية الروسية تعتبر أن التوتر في الخليج هو نتيجة سياسات واشنطن غير المسؤولة

10 تشرين الثاني 2021 17:05

يتواصل التصعيد بين إيران والولايات المتحدة على مختلف الجبهات، مما ينذر بتحول أي حادث إلى مواجهة يصعب احتوائها، كما كاد أن يحصل في المواجهة البحرية الأخيرة التي قام الحرس الثوري الإيراني خلالها باستعادة ناقلة نفط إيرانية من سيطرة القوات الأمريكية التي أقدمت على إفراغ جزء من حمولتها في ناقلة أخرى سيطرت عليها إيران أيضا واقتادتها إلى مياهها الإقليمية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد علقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على الحادث بين إيران والولايات المتحدة في خليج عمان مؤكدة أن التوتر في الخليج هو نتيجة سياسات واشنطن غير المسؤولة، مشيرة إلى أن موسكو تحث على عدم تصعيد الموقف.

حيث أكدت زاخاروفا بأن "الوضع المتوتر في الخليج العربي هو إلى حد كبير نتيجة للسياسة غير المسؤولة لواشنطن، والتي بأفعالها الاستفزازية، تصعد باستمرار نحو إيران وفي المنطقة ككل".

واعتبرت بأن الحادث بين إيران والولايات المتحدة في خليج عمان جاء نتيجة تصعيد واشنطن تجاه إيران، مؤكدة أن موسكو تحث على عدم تصعيد الموقف.

ولفتت المتحدثة الروسية بأن روسيا قامت في السابق بتحديث مفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج العربي، مشيرة إلى أن طهران باعتبارها أحد اللاعبين الرئيسيين في المنطقة، تدعم هذا المفهوم باستمرار.

وأضافت زاخاروفا "نعارض أي تصعيد للوضع في منطقة الشرق الأوسط، وندعو جميع الأطراف المعنية إلى البحث عن سبل لحل التناقضات الناشئة، وليس تفاقمها.

المصدر: سبوتنيك