أخبار

الرئيس البيلاروسي يهدد بوقف تدفق الغاز إلى أوروبا في حال توسيع العقوبات على بلاده

11 تشرين الثاني 2021 14:56

فرض الاتحاد الأوروبي العديد من العقوبات على بيلاروسيا بمزاعم مختلفة تخفي وراءها نهج القيادة في بيلاروسيا المتحالفة مع روسيا والرافضة للهيمنة الغربية، في الوقت الذي بدأت فيه الدول الغربية بالتحضير لرزمة جديدة من العقوبات بسبب ما سموه أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد هدد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بوقف تدفق الغاز إلى الاتحاد الأوروبي إذا قام بفرض عقوبات جديدة على بلاده.

حيث نقلت وكالة الأنباء البيلاروسية، عن لوكاشينكو قوله خلال اجتماع حكومي اليوم الخميس، بأن بيلاروس ستوقف تدفق الغاز عبر خط أنابيب "يامال - أوروبا" في حال تم توسيع العقوبات بحق بلاده.

ووجه الرئيس البيلاروسي نصيحة للأوروبيين بالقول: "نحن نقوم بتدفئة أوروبا وهم يهددوننا بأنهم سيغلقون الحدود معنا، ماذا لو قمنا بوقف تدفق الغاز الطبيعي إلى هناك؟ لذلك أنصح قيادة بولندا وليتوانيا وغيرهم من الأشخاص الذين بدون عقل بأن يفكروا قبل إطلاق تصريحات.

كما حذر الرئيس البيلاروسي من إغلاق بولندا الحدود أمام بيلاروس، وتسائل ماذا سيحدث لو أغلقت بيلاروس الحدود أمام ترانزيت البضائع من أوروبا، مشيرا إلى أن بيلاروس الآن هي الطريق الوحيد للبضائع من أوروبا إلى روسيا، إذ أن الحدود بين أوكرانيا وروسيا مغلقة.

وأشار الموقع إلى أن تصريحات الرئيس البيلاروسي تأتي في وقت تشهد فيه أوروبا زيادة في الطلب على الغاز، الذي ارتفعت أسعاره بشكل ملحوظ في الأشهر الماضية، لترتفع العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 2%، إثر تهديدات لوكاشينكو، وسط مخاوف من أن مينسك ستنفذ تحذيراتها.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي بدأ حملة العقوبات على بيلاروسيا إثر حادثة طائرة ريان إير، التي وجهت أوروبا أصابع الاتهام لبيلاروسيا بإجبارها على الهبوط في مينسك لاعتقال المعارض رامان بروتاسيفيتش، في أيار مايو الماضي، رغم نفي بيلاروسيا هذه المزاعم وإبراز رواية مناقضة ودعوتها للتحقيق والتأكد قبل إطلاق الاتهامات، الأمر الذي لم يلق آذانا مصغية لدى الدول الأوروبية التي بدأت باتخاذ هذا الأمر إضافة لملف حقوق الإنسان ذرائع لفرض العقوبات المتوالية.

المصدر: روسيا اليوم