أخبار

عبد الفتاح البرهان يعلن تشكيل مجلس سيادة انتقالياً جديداً

11 تشرين الثاني 2021 18:52

أعلن قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، تشكيل مجلس سيادة انتقالياً جديداً، وفقاً للقناة السودانية الرسمية.

وأوضحت القناة في بيان أن البرهان "أصدر مرسوماً دستورياً بتشكيل مجلس سيادة انتقالي جديد" في البلاد.

وتبعاً للبيان، احتفظ البرهان بمنصبه رئيساً لمجلس السيادة، فيما احتفظ محمد حمدان دقلو بمنصبه نائباً له، لافتاً إلى أن الكباشي وعقار والعطا بين الأعضاء.

ويضم المكون المدني للمجلس كلاً من رجاء نيكولا وأبو القاسم محمد ويوسف محمد وسلمى عبد الجبار وعبد الباقي عبد القادر، وبالمجمل، يضم المجلس الجديد 13 عضواً، بينهم تسعة كانوا أعضاء في المجلس السابق، وأربعة أعضاء جدد حلوا محل أعضاء المجلس السابق المنتمين إلى قوى الحرية والتغيير.

وأشارت القناة إلى أنه جرى تأجيل تسمية ممثل شرق السودان في المجلس السيادي إلى حين إجراء "مزيد من المشاورات".

وكان البرهان قد أكد في الأسبوع الماضي التزام القوات المسلحة التام بـ "التحول الديمقراطي وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب".

ويجدر ذكر أن وزراء "قوى الحرية والتغيير" أصدروا في وقت سابق من اليوم الخميس بياناً جددوا فيه رفضهم لاستيلاء الجيش على السلطة، وطالبوا فيه برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح رئيس الوزراء وجميع المعتقلين السياسيين.

وشهد شرق السودان احتجاجات واسعة قبل الانقلاب، ولكن قادة المحتجين قرروا تعليق حركتهم مطلع الشهر الجاري لإعطاء الفرصة للسلطات للاستجابة إلى مطالبهم.

النهضة نيوز - وكالات