اكتشاف كويكب يُدعى "كاموالوا" بالقرب من الأرض قد يكون جزءاً قديماً من القمر

منوعات

اكتشاف كويكب يُدعى "كاموالوا" بالقرب من الأرض قد يكون جزءاً قديماً من القمر

13 تشرين الثاني 2021 20:18

يقول باحثون من جامعة أريزونا أن كويكباً قريباً من الأرض، يُدعى "كاموالوا"، قد يكون في الواقع قطعة كبيرة من القمر انفصلت بطريقة ما عن قمرنا الطبيعي الوحيد.

كويكب كاموالوا

يطلق العلماء على كاموالوا اسم شبه قمر، وهي فئة من الكويكبات التي تدور حول الشمس، لكنها لا تزال قريبة نسبياً من الأرض، ولا يعرف علماء الفلك سوى القليل جداً عن أشباه الأقمار لأنها عادةً ما تكون باهتة جداً في سماء الليل، مما يجعل من الصعب على التلسكوبات رصدها، حيث اكتشف الباحثون كاموالوا باستخدام تلسكوب "بانستارز" في هاواي في عام 2016.

"ابن" القمر؟

يأتي اسم الكويكب من ترنيمة خلق في هاواي، والتي تصف الابن الذي يسافر بمفرده، إنه بحجم عجلة فيريس تقريباً، ويبلغ قطرها حوالي 50 إلى 65 متر، وفي أقرب نقطة له، يقع كاموالوا على بعد أربعة عشر مليون كيلومتر من الأرض، ومع ذلك، ونظراً لمداره الفريد، يمكن للبشر رؤيته فقط لبضعة أسابيع في شهر نيسان، ويمكن فقط لأكبر التلسكوبات على الأرض اكتشافه.

فلماذا يعتقد العلماء أن هذه الكتلة الغامضة هي في الواقع جزء من القمر؟ اكتشف طالب الدراسات العليا في علوم الكواكب في جامعة أريزونا، بين شاركي أن كاموالوا تشترك في نفس نمط الضوء المنعكس "الطيف" مثل صخور القمر التي جمعتها رحلات أبولو الفضائية، ويوضح مؤلفو الدراسة أن هذا يشير إلى أن كاموالوا نشأت من نفس مكان تلك الصخور، قمر الأرض.

الكويكبات القريبة من الأرض

وعلى الرغم من أن الفريق ليس متأكداً من كيفية قطع مثل هذه القطعة الكبيرة من القمر، إلا أنهم لم يكتشفوا مطلقاً شبه قمر آخر له نفس طيف الضوء مثل القمر.

ويقول شاركي، المؤلف الرئيسي للورقة، في بيان جامعي: "لقد بحثت في طيف كل كويكب قريب من الأرض حصلنا عليه، ولم يكن هناك شيء يشبه كاموالوا".

وللعثور على دليل مفقود في مدار الكويكب

قام شاركي مع مشرفه في الجامعة، الأستاذ المشارك في علوم القمر والكواكب، فيشنو ريدي، بالبحث عن تفسير آخر محتمل لهذه المصادفة لمدة ثلاث سنوات.

ويقول ريدي: "شككنا في أنفسنا حتى الموت".

ومع ذلك، بعد أن ضاعت فرصة فحص الكويكب في عام 2020 بسبب إغلاق كورونا، اكتشف الفريق القطعة المفقودة من اللغز في نيسان 2021.

ويقول شاركي: "في ربيع هذا العام، حصلنا على ملاحظات متابعة كنت في أمس الحاجة إليها وقلنا:" رائع، إنه حقيقي، من الأسهل الشرح باستخدام القمر أكثر من الأفكار الأخرى".

مدار الكويكب كاموالوا

وجد مؤلفو الدراسة أن مدار كاموالوا مشابه جداً لمدار الأرض، ولكن مع ميل طفيف فيه، وهذا المسار المداري مختلف تماماً عن الكويكبات النموذجية القريبة من الأرض، وفقاً للمؤلف المشارك في الدراسة رينو مالهوترا.

ويشرح مالهوترا: "من غير المحتمل جداً أن ينتقل كويكب قريب من الأرض إلى مدار يشبه مدار القمر مثل كاموالوا، لن يبقى في هذا المدار المحدد لفترة طويلة جداً، فقط حوالي 300 عام، ونحن نقدر أن كاموالوا وصل إلى هذا المدار منذ حوالي 500 عام."

أما بالنسبة للكيفية التي بدأ بها "ابن" القمر السفر بمفرده، فإن فريق مختبر مالهوترا يبحث الآن في الأصول المحتملة لكاموالوا.

المصدر: موقع Study Finds