اكتشاف بكتيريا مميتة للإنسان في براز الطيور

علوم

اكتشاف بكتيريا قاتلة ومقاومة للمضادات الحيوية في براز الطيور

17 تشرين الثاني 2021 16:27

أصدر علماء بريطانيون تحذيرات صحية عقب اكتشافهم بكتيريا مميتة ومقاومة للمضادات الحيوية في براز الطيور، وذلك عقب فحصهم عينات من براز الطيور المنتشر في بقعة نهرية شهيرة في كامبريدج، تحتوي على أشكال من بكتيريا سودوموناس، ويمكن لهذه البكتيريا أن تكون قاتلة للإنسان.



اكتشاف بكتيريا قاتلة للإنسان في براز الطيور

وأكد العلماء على أن حوالي عشرة أميال من نهر " كام" في كامبريدج شاير، موطن لهذه البكتيريا المميتة، وكشفت الاختبارات أن جميع سلالات البكتيريا كانت مقاومة لـ واحد على الأقل من المضادات الحيوية الخمسة المستخدمة عليها، حيث أن ثلاثة أرباعها مقاومة لأكثر من مضاد حيوي واحد، ونصح العلماء المشاة ومحبي الحياة البرية على حد سواء بـ غسل أيديهم جيداً بعد قضاء بعض الوقت في المنطقة الواقعة في شرق إنكلترا.


خطر بكتيريا براز الطيور

يزيد وجود البكتيريا من خطر الإصابة بـ الأمراض الحيوانية المنشأ، وتلك التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان، والخطر الذي تشكله على الإنسان، وتمثل الأمراض الحيوانية المنشأ، مثل فيروس كوفيد-19، أكثر من 60 في المائة من الإصابات البشرية كل عام.

وقالت جوانا جي سي رودريغيز، المحاضرة المشاركة في علوم الحياة بجامعة أنجليا روسكين:" يمر نهر كام عبر وسط كامبريدج وهو مكان شهير للغاية للأنشطة الترفيهية مثل المشي والتنزه وركوب القوارب، ولذلك، فـ إن نتائج دراستنا تسلط الضوء على أهمية النظافة الشخصية الأساسية، مثل غسل أيدينا بعد التواجد في الهواء الطلق، بسبب خطر انتقال التلوث".

وتابعت:"إن الحصول على معلومات محدثة حول وجود أنواع مختلفة من البكتيريا ومقاومتها للمضادات الحيوية يسمح لنا بـ مراقبة صحة نظامنا البيئي والتصرف بسرعة، فنحن نعلم أن مقاومة المضادات الحيوية، هي قضية عالمية ستستمر في التفاقم إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".

هذا وتفاقمت قضية مقاومة المضادات الحيوية أثناء جائحة كورونا جراء الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة" علم البيئة والتطور"، وجود بكتيريا سودوموناس في أكثر من خُمس العينات التي تم جمعها، أي حوالي 21٪، من أصل 115 عينة من البراز تم جمعها، حيث احتوت 24 عينة منها على بكتيريا سودوموناس.

بكتيريا سودوموناس هي مجموعة كبيرة من البكتيريا التي يمكن أن تكون موجودة بشكل طبيعي في البيئة، وبعضها مرتبط بـ أمراض الإنسان والحيوان ويمكن أن تسبب أمراضاً مختلفة تتراوح من التهابات الأذن سهلة العلاج إلى التهابات الرئة القاتلة ومن المعروف أنها تؤثر عادةً على أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

اختبر الباحثون فعالية خمسة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، "سيفيبيم، سيبروفلوكساسين، نتامايسين، يفوفلوكساسين وميروبينيم"، على بكتيريا سودوموناس المعزولة من العينات، وتم اكتشاف أن جميع عينات البكتيريا مقاومة لـ واحد على الأقل من المضادات الحيوية المستخدمة عليها، وثلاثة أرباعها كانت مقاومة لأكثر من عقار واحد.

يذكر أنه، ووفقاً لتقرير أونيل، الصادر بتكليف من حكومة المملكة المتحدة، فإن مقاومة المضادات الحيوية هي أزمة عالمية كبرى تتسبب في وفاة 700000 شخص سنوياً، وما لم يتم التعامل معها، يمكن أن يزيد هذا إلى 10 ملايين شخص يموتون سنوياً بحلول عام 2050.


المصدر: Mirror