أخبار

الخارجية الفرنسية: المحادثات المقبلة في فيينا ستؤكد صدق إيران من عدمه

19 تشرين الثاني 2021 13:09

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، اليوم الجمعة، أن مباحثات فيينا المقبلة، المقررة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ستحسم صدق إيران.

وقالت وكالة "يورونيوز"، اليوم الجمعة، إن لو دريان أوضح أنه إذا بدا أن المحادثات المقبلة مع إيران في فيينا "صورية"، فسيضطر المفاوضون الأوروبيون لاعتبار الاتفاق النووي خاوي المضمون.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الفرنسي خلال مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، التي شدد خلالها على أن مباحثات فيينا ستواصل مناقشتها من حيث توقفت في شهر حزيران/يونيو الماضي، مع الحكومة الإيرانية السابقة.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده ستتابع مطالبها بحزم خلال المفاوضات القادمة مع مجموعة "4+1".

ونقلت وكالة "إرنا" عن عبد اللهيان قوله إن الحصول على تقدم سريع خلال مباحثات فيينا، المفترضة نهاية الشهر الجاري، مرهون بتخلي الطرفين، الأمريكي والأوروبي، عن جشعهما، وعدم طرح الكثير من المطالب المتعلقة بالاتفاق النووي نفسه، وإنما اتباع مواقف ذات مصداقية وبناءة في هذا الشأن.

كما شدد عبد اللهيان على أن بلاده تأخذ بالاعتبار المفاوضات السابقة في فيينا، وتركيزها على متابعة مطالبها خلال المفاوضات المقبلة، أيضاً، داعياً إلى عدم التشكيك في جدية إيران بشأن المفاوضات وعودة الأطراف إلى تعهداتها.

كما أكد على تعاون إيران البناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيراً إلى ضرورة تجنب مدير عام المنظمة للمواقف المسيسة، مع استمرار التعاون الفني الإيراني معها.

يذكر أن محادثات فيينا، التي بدأت في نيسان/أبريل الماضي، بين أمريكا وإيران بمشاركة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، توقفت عند الجولة السادسة منها.

النهضة نيوز - وكالات