أخبار لبنان

ميشال عون لوفد من الكونغرس الأمريكي: لبنان بدأ الخروج من أزمته الاقتصادية والظروف الحالية لن تستمر

20 تشرين الثاني 2021 15:33

التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوفد الأمريكي الذي ضم عضوي الكونغرس الأمريكي داريل عيسى ودارين لحود ورئيس مجموعة الدعم الأمريكي من أجل لبنان (تاسك فورس فور ليبانون) والسفير إد غابرييل، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا.

وأبلغ عون الوفد الأمريكي أن "لبنان بدأ مسيرته للخروج من الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعيش فيها، والتي نتجت من تراكمات تعود إلى سنوات عدة، وذلك من خلال تحضير برنامج للتفاوض مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض من الدول المانحة، في الوقت الذي يعمل على إجراء إصلاحات تشمل النظام المالي والمصرفي بعد تحديد الديون والخسائر، التي سيؤدي توزيعها العادل إلى إعادة التوازن المالي إلى البلاد".

وأكد على "أهمية إعادة تنظيم هيكلية الدولة والنظر في النظام الضرائبي وضبط الإنفاق ومنع الهدر ومتابعة العمل لمكافحة الفساد الذي ترك تأثيراً سلبياً على الخزينة العامة، ومن بين الخطوات المعتمدة، التدقيق المالي الجنائي الذي تتولاه شركة "الفاريز ومارسال" على حسابات مصرف لبنان".

وشدد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، الذي حضرته السفيرة الأمريكية دوروثي شيا وأعضاء من مجموعة الدعم الأمريكية من أجل لبنان، على أن "لبنان يتطلع إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية للبرامج الإصلاحية التي سوف تعتمدها الحكومة"، شاكراً الوفد الأمريكي على المساعدات الإنسانية والإنمائية والصحية والتربوية التي تقدمها الولايات المتحدة، سواء إلى الإدارات والمؤسسات الرسمية أو إلى الجيش اللبناني والقوى العسكرية".

كما أشاد بالدور الذي لعبته الإدارة الأمريكية في "تسهيل عملية استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن وسوريا، نظراً للانعكاسات الإيجابية التي ستترتب على هذا العمل لتأمين التيار الكهربائي في لبنان".

ورداً على أسئلة أعضاء الوفد، لفت الرئيس عون إلى "التزام لبنان بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701"، مشيراً إلى "الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل من وقت إلى آخر لمندرجات هذا القرار"، ومشدداً على أن "لبنان يتطلع إلى استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مع انتظار عودة الموفد الأمريكي أموس هوكشتاين لاستكمال المحادثات التي بدأت بهدف الوصول إلى اتفاق يضمن حق لبنان لاستثمار موارده الطبيعية في حقول النفط والغاز الحدودية".

وأكد عون على التفاهم القائم بينه وبين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول المواضيع المطروحة وضرورة إنجاز الإصلاحات التي يحتاجها لبنان، ورأى أن "الظروف الراهنة التي تمر بها الحكومة لن تستمر وسيعود مجلس الوزراء إلى الانعقاد قريباً".

كما أكد "التزام الاستحقاقات الدستورية، سواء في مجلس النواب أو رئاسة الجمهورية"، مركزاً على "أهمية الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء وضرورة إبعاد السياسة عنه، لا سيما في التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت والأحداث الدامية التي وقعت في منطقة الطيونة- عين الرمانة".

ونقل عيسى ولحود إلى الرئيس عون اهتمام الكونغرس الأمريكي بالوضع في لبنان، والحرص على "الاستمرار في تقديم المساعدات إلى المؤسسات اللبنانية المدنية منها والعسكرية". وأشارا إلى أن "أعضاء الكونغرس يتطلعون إلى دور رئيس الجمهورية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، وهم مهتمون بإنهاض الاقتصاد اللبناني وانتظام عمل المؤسسات الدستورية وتمكين لبنان من استخدام موارده الطبيعية لتعزيز اقتصاده وتحقيق الإصلاحات المنشودة والحد من هجرة أبنائه".

كما تحدث غابرييل عن عمل مجموعة الدعم الأمريكية من أجل لبنان ITFL مع الإدارة الأمريكية والكونغرس لتعزيز العلاقات الثنائية الأمريكية- اللبنانية وتطويرها في المجالات كافة، مركزاً على ما يمكن أن يقدمه الوفد من دعم للتوجهات الحكومية الجديدة.

الوكالة الوطنية للإعلام