أخبار

استراليا توقع اتفاقا رسميا مع الولايات المتحدة وبريطانيا للحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي

22 تشرين الثاني 2021 13:02

أثار إعلان الولايات المتحدة الأمريكية في أيلول الماضي، عن تشكيل تحالف أمني استراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مع بريطانيا وأستراليا يطلق عليه أوكوس، ردود فعل واسعة لجهة ما تضمنه من مساعدة أستراليا للحصول على غواصات تعمل بالدفع النووي، فالبعض اعتبره انتهاكاً لنظام عدم الانتشار النووي، فيما اعتبرته فرنسا طعنة في الظهر بعد إلغاء كانبيرا صفقة الغواصات التقليدية الفرنسية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد بدأت أستراليا أولى خطواتها للحصول على الغواصات التي تعمل بالدفع النووي عبر توقيع أول اتفاقية رسمية مع الولايات المتحدة وبريطانيا لتبادل المعلومات واستكمال الدراسة للحصول على هذه الغواصات.

حيث نقل الموقع عن وكالة فرانس برس تأكيدها بأن وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون وقّع اتفاقية مع القائم بالأعمال الأمريكي مايكل غولدمان والمفوضة البريطانية العليا في أستراليا فيكتوريا تريدل، تتيح تبادل "المعلومات حول الدفع النووي البحري" بين الدول الثلاث.

وأشار وزير الدفاع الأسترالي بعد توقيع الاتفاقية في كانبيرا، اليوم، إلى أنها سوف تساعد بلاده على استكمال دراسة مدتها 18 شهرا من أجل الاستحواذ على غواصات.

ويذكر أن أستراليا أعلنت إلغاء صفقة ضخمة موقعة بالعام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية من فرنسا بقيمة 56 مليار يورو، إثر الإعلان عن تشكيل تحالف أوكوس، مما أسفر عن توتر كبير في العلاقات الفرنسية الأسترالية.

فيما رفضت الصين هذا التحالف الجديد معتبرة بأن حصول دولة غير نووية على غواصات نووية يعتبر انتهاكاً لنظام عدم الانتشار النووي ويزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وتخطط أستراليا في إطار هذا التحالف لبناء ما لا يقل عن 8 غواصات نووية وإعادة تزويد قواتها المسلحة بصواريخ مجنحة أمريكية.

المصدر: سبوتنيك