أخبار لبنان

اليونيسف تقرع جرس الإنذار حول وضع الأطفال في لبنان

23 تشرين الثاني 2021 14:46

أوضح استطلاع في تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة الونيسيف، التأثيرات المتصاعدة للأزمة اللبنانية على الأطفال، موردا أرقاما مخيفة حول مستقبل الأطفال في لبنان.

حيث أكدت ممثلة اليونيسف في لبنان يوكي موكو بأن حجم الأزمة وعمقها يفترض أن يشكل جرس إنذار للجميع ليستفيقوا الآن، مشيرة إلى أن الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات سريعة لحماية مستقبل الأطفال.

فقد أكد استطلاع في تقرير "اليونيسف" الذي حمل عنوان "البقاء على قيد الحياة من دون أساسيات العيش" إلى تفاقم تأثيرات الأزمة اللبنانية على الأطفال، بحيث أظهر استطلاع جديد ارتفاعا في عدد الأطفال الذين يعانون الجوع، والذين اضطروا الى العمل لإعالة أسرهم، والأطفال الذين لم يتلقوا الرعاية الصحية التي كانوا في أمس الحاجة إليها.

وأشار الاستطلاع إلى أن أكثر من نصف الأسر تخطى طفل واحد لديها على الأقل وجبة طعام في شهر أيلول الماضي، في حين كانت النسبة تعادل 37% في نيسان، وقد أفادت 30% من الأسر التي شملها الاستطلاع عن خفض نفقات التعليم بعدما كانت نسبة تلك الأسر 26% في نيسان الماضي".

ومن ناحية تأثير الأزمة على صحة الأطفال أوضح الاستطلاع بأن "نحو 34% من هؤلاء لم يتلقوا الرعاية الصحية التي احتاجوا إليها، بعدما كانت النسبة 28% في نيسان الماضي، وارتفعت أسعار الأدوية في شكل كبير، مما جعل العديد من الأسر غير قادرة على تحمل تكاليف الرعاية الصحية المناسبة لأطفالها، في ظل النقص الحاد في الأدوية الأساسية المتوافرة في البلاد".

كما بينت التقديرات الأخيرة، بأن "ما يزيد عن 8 من كل 10 أشخاص يعيشون في فقر، و34% واقعون في فقر مدقع، والأرقام تبدو صاعقة أكثر بالنسبة الى أسر اللاجئين السوريين، بحيث يعيش 9 من كل 10 سوريين في فقر مدقع".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام