أخبار

الخارجية الأفغانية تعلن عن جولة جديدة من المباحثات بين طالبان والولايات المتحدة

24 تشرين الثاني 2021 09:57

ما تزال هناك العديد من الملفات العالقة التي تتطلع حركة طالبان لحلها مع الولايات المتحدة الأمريكية، رغم اتفاق السلام الموقع بين الجانبين وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، إلا أن طالبان تطالب بشطبها من اللائحة السوداء والاعتراف بها بشكل رسمي كممثل لأفغانستان، إضافة إلى رفع تجميد الأصول الأفغانية التي تعده انتهاكا لاتفاق الدوحة.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد أعلنت الخارجية الأفغانية صباح اليوم الأربعاء، عن جولة جديدة من المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة ستبدأ في قطر الأسبوع المقبل.

حيث قالت الوزارة في بيانها: " "تبدأ في قطر الأسبوع المقبل جولة جديدة من المحادثات بين أفغانستان والولايات المتحدة، لبحث العلاقات السياسية والمشاكل الاقتصادية في أفغانستان وتنفيذ اتفاق الدوحة".

ويذكر أن الولايات المتحدة وحركة طالبان قد وقعتا اتفاق سلام في العاصمة القطرية الدوحة في العام 2020، وقامت الولايات المتحدة على إثره بالانسحاب من أفغانستان في العام 2021، بعد ما يقارب عشرين عاما من احتلالها لهذا البلد، ليشهد منتصف آب الماضي سيطرة طالبان على الحكم بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني وانهيار القوات الأفغانية أمام تقدمها.

كما تجدر الإشارة إلى أن طالبان قامت بتشكيل حكومة مؤقتة من قيادات الحركة رغم تعهدها بتشكيل حكومة شاملة وضمان الحقوق والحريات وسط دعوات من الحركة للاعتراف بها وتقديم المساعدات الإنسانية في ظل تفاقم حدة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها البلاد.

المصدر: سبوتنيك